الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

أوروبا تبدأ حملة تلقيح شاملة ضد فيروس كورونا

حجم الخط
القدس - وكالات

من المقرر أن تبدأ عملية التطعيم من فيروس كورونا، اليوم الأحد، في عموم دول الاتحاد الأوروبي، ضمن حملة أوروبية شاملة ومتزامنة للتطعيم ضد الوباء.

وقد طبقت بعض دول الاتحاد قيودًا على السفر لمواجهة سلالة جديدة من الفيروس ظهرت في بريطانيا وسجّلت عدة دول إصابات بها، آخرها كندا.

وتأتي حملة التطعيم الكبرى بعد أسبوع من موافقة المفوضية الأوروبية على استخدام لقاح "فايزر-بيونتك" ضد كورونا في دول الاتحاد.

وأعلنت دول الاتحاد أن التطعيم سيبدأ في أيام 27 و28 و29 ديسمبر/كانون أول الجاري، بعد إتاحة اللقاح في وقت واحد لجميع دول الاتحاد وبنفس الظروف.

وتنطلق الحملة الأوروبية مع اقتراب عدد الحالات التي تأكدت إصابتها بفيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19" على مستوى العالم من عتبة 80 مليون حالة، وبلوغ الوفيات مليونا و753 ألفا و313 وفاة في مختلف الدول.

حصيلة

وأظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 79.85 مليونا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى مليون و753 ألفا و313 وفاة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق، منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

الطفرة الجديدة

وسجلت كندا أولى الإصابات بفيروس كورونا المتحوّر، وفق ما أعلن مسؤولون صحيون أمس السبت.

وقالت باربرا ياف؛ نائب رئيس قطاع الصحة في مقاطعة أونتاريو، في بيان صحفي، إنّ "الإصابتين هما لزوجين من دورهام، وقد تمّ عزلهما".

وأعادت أونتاريو فرض إقفال عام لأسابيع بسبب الارتفاع في الإصابات بفيروس كورونا، في حين علّقت كندا حتى 6 يناير القادم كلَّ الرحلات الجوية من المملكة المتحدة، بعد ظهور طفرة جديدة من كوفيد-19.

واكتشفت إصابات بهذه الطفرة الجديدة في دول عدة السبت، من بينها فرنسا وإسبانيا واليابان والسويد وإيطاليا، وذلك غداة إعلان كل من ألمانيا ولبنان والدانمارك تسجيل إصابات مماثلة لديها.

وأعلنت اليابان، الأحد، أنها ستمنع دخول الوافدين الجدد من الأجانب غير المقيمين إلى أراضيها اعتبارًا من الاثنين وحتى نهاية يناير المقبل.

وسجلت اليابان أولى الإصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المحور.

وسجّلت كندا لغاية السبت أكثر من 534 ألف إصابة بكوفيد-19، وأكثر من 14 ألفا و700 وفاة.

قيود سفر

وتجاوزت المملكة المتحدة 70 ألف وفاة الجمعة، وهي تواجه ارتفاعا متزايدا في عدد الإصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس.

وفرضت لندن، تدابير العزل على 6 ملايين شخص في جنوب البلاد وشرقها.

ودفعت السلالة الجديدة، التي يخشى الخبراء من أنها تنتقل بشكل أسرع، أكثر من 50 بلدا إلى فرض قيود على السفر من المملكة المتحدة، حيث ظهرت أول مرة.

ولا تزال الولايات المتحدة تتصدر قائمة أكثر البلدان تسجيلا للوفيات بكورونا، وأكثر الدول تسجيلا لحالات الإصابة المؤكدة به في جميع أنحاء العالم.

حيث تم تسجيل 18 مليونا و771 ألفا و885 اصابة، بينما وصل عدد الوفيات بالمرض إلى 330 ألفا و345 وفاة، وفق إحصائية مركز موارد فيروس كورونا بجامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، اليوم الأحد.