google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk

بالفيديو والصور قيادات فلسطينية رحلت في 2020

حجم الخط
غلاف-فيديو (11).jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شهد عام 2020 رحيل مجموعة من الشخصيات السياسية والفصائلية في فلسطين، كان أبرزهم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الراحل صائب عريقات، والذي توفي متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

في هذا التقرير، ترصد "وكالة سند للأنباء" ضمن ملف "حصاد 2020" قائمة بأبزر الشخصيات الراحلة هذا العام، حسب التسلسل الزمني لوفاتهم.

2 (11).jpg

- في الـ 9 من شهر مارس/ آذار 2020 تُوفي قائد جيش التحرير الفلسطيني الأسبق، العضو السابق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عبد الرزاق اليحيى، في العاصمة الأردنية عمّان، عن عمر 91 عامًا.

وعبد الرزاق اليحيى، ولد في قرية الطنطورة بمدينة حيفا، والتحق بـ"جيش الإنقاذ"، وخدم في لبنان وسوريا.

وبعد إكمال دراسته العسكرية في دمشق، خدم الراحل ضمن القوات المسلحة السورية (1949 – 1958) وتولى فيه عدة مناصب قيادية.

وساهم في تأسيس جيش التحرير الفلسطيني عام 1964، وتدرج فيه، حيث شغل منصب كبير موظفي العمليات، ثم نائب رئيس أركان جيش التحرير الفلسطيني في سوريا قبل حرب 1967.

وفي عام 1969، أعادت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، تعيين "اليحيى" قائدًا عامًا لجيش التحرير الفلسطيني، ثم رئيسًا لأركان جميع القوات الفلسطينية عام 1970.

وأصبح مديرا للدائرة السياسية في منظمة التحرير (1971 – 1984)، وشغل منصب عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة في الفترة من ( 1984 إلى 1991).

وعام 2002، عينه الراحل ياسر عرفات، وزيرًا للداخلية ضمن الحكومة الفلسطينية الرابعة وأُعيد تعيينه في 2007 لذات المنصب في حكومة سلام فياض.

1 (12).jpg

- في الـ 18 من شهر مارس/ آذار 2020 توفي، أمين عامّ الرئاسة الفلسطينية، والعضو السابق في اللجنة المركزية لحركة فتح، الطيّب عبد الرحيم، في العاصمة المصرية القاهرة، عن عمر 76 عامًا.

و"عبد الرحيم"، تنحدر أصوله من بلدة عنبتا شرق طولكرم، وهو ابن الشاعر الفلسطيني الكبير الشهيد عبد الرحيم محمود.

وحصل  "عبد الرحيم" على شهادة البكالوريوس في التجارة من جامعة الأزهر، والتحق بالأكاديمية العسكرية في نانكين بالصين، وأصبح لاحقًا "المفوض السياسي العام لقوات الثورة".

ومن ثم عمل مديرًا لإذاعة "صوت العاصفة" وبعدها مديرًا لإذاعة "منظمة التحرير"، ثم عُيّن سفيرًا لدى الصين، ولاحقًا ممثلًا لمنظمة التحرير في مصر، ويوغسلافيا، والأردن.

وشغل "عبد الرحيم" عضوية المجلس الوطني الفلسطيني، وعضوية المجلس الثوري لحركة فتح، وكذلك عضوية لجنتها المركزية، وعضوية أول مجلس تشريعي عن محافظة طولكرم، وتقلّد منصب أمين عام الرئاسة الفلسطينية.

وعيّنه الرئيس الراحل ياسر عرفات، رئيسًا للجنة الوطنية للتحقيق في الفساد، وكلّفه بالإشراف على الحوار مع الفصائل الفلسطينية منتصف التسعينات، وتولى رئاسة الحملة الانتخابية لمحمود عباس.

3 (11).jpg

- في الأول من شهر ابريل/ نيسان 2020 تُوفي محافظ المحافظة الوسطى في قطاع غزة، عبد الله أبو سمهدانة عن عمر 70 عامًا.

ويعد "أبو سمهدانة" أحد مؤسسي الحركة الوطنية الأسيرة، وقيادي بارز في حركة التحرير الوطني فتح.

وشُغل الراحل عضو المجلس الثوري لحركة فتح، لسنوات طويلة، وعُين رئسيًا لـ "الدائرة التنظيمية" في الهيئة القيادية العليا للحركة في قطاع غزة، وحاز على منصب أول محافظ لمدينة رفح جنوب القطاع.

4 (10).jpg

- في التاسع من شهر مايو/ أيار 2020 تُوفي القيادي في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي أحمد الكرد بمدينة غزة، إثر إصابته بجلطة دماغية، عن عمر ناهز 71 عامًا.

وولد "الكرد" في مخيم دير البلح عام 1949، والتحق بصفوف "حماس" في سن مبكرة، وأصبح رئيسا لبلدية دير البلح، ووزيرا سابقا لوزارتي العمل والشؤون الاجتماعية. واعتُقل عدة مرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وشغل الراحل منصب رئيس جمعية الصلاح الخيرية في قطاع غزة، ويعد أحد أعمدة العمل الخيري في فلسطين.

5 (9).jpg

- في الـ 6 من شهر يونيو/ حزيران 2020، تُوفي الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، رمضان عبد الله شلح، في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد صراع مع المرض عن عمر 62 عامًا.

ووُلد رمضان شلح، في مدينة غزة، وحصل على الدكتوراة في الاقتصاد، وتولى منصب الأمين العام لـ "الجهاد الإسلامي" عام 1995، بعد استشهاد أمينها العام فتحي الشقاقي الذي اغتاله الموساد الإسرائيلي في مالطا.

ودخل الراحل "شلح" في غيبوبة منذ عام 2018، بعد إجراء عملية جراحية في مستشفى لبنانيّ.

وقبل عامين ونصف أدرج مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، "شلّح" على قائمة المطلوبين لديه.

وسبق أن صنفته السلطات الأمريكية "شخصية إرهابية"، وعرضت مكافأة مالية لمن يساهم في الوصول إليه واعتقاله.

6 (7).jpg

- في الـ 14 من يونيو/ حزيران 2020، تُوفي أحد القادة التاريخيين لحركة فتح، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني جمال حسن عايش في العاصمة الأردنية عمّان، عن عمر 81 عاما.

وولد "عايش" في مدينة المجدل الفلسطينية، عام 1939، وكان ممن شهد نكبة فلسطين، ولجأ مع عائلته إلى قطاع غزة، ثم غادرها مع نكسة عام 1967.

ويعد الراحل من مؤسسي حركة فتح، في ستينيات القرن الماضي، ومؤسسا لإحدى أبرز مجموعاتها المقاتلة آنذاك.

وتقلّد "عايش" رئيسا للجنة "تقصي الحقائق"، وعضو اللجنة السياسية، في المجلس الوطني الفلسطيني، كما شغل عضوية المجلس المركزي لحركة فتح، وترأس لجنة الصداقة الفلسطينية السعودية.

7 (9).jpg

- في 20 أغسطس/ آب عام 2020، تُوفي أحمد سليمان القيق من مدينة الخليل بالضفة الغربية، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا عن عمرٍ ناهز 71 عامًا.

ويعد "القيق" من قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة، وأمضى في سجون الاحتلال ما يزيد على أربعة أعوام.

8 (7).jpg

- في 16 سبتبمر/ أيلول 2020، تُوفي أحد مؤسسي حركة حماس في الضفة الغربية أحمد أبو عرة متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

و"أبو عرة" من بلدة عقابا في طوباس بالضفة الغربية، أحد مبعديي مرج الزهو 1993، وعمل في سنّ مبكر في الدعوة الإسلامية، وسُجن لدى الاحتلال الإسرائيلي لسنواتٍ طويلة.

9 (7).jpg

- في 10 نوفمبر/ تشرين ثاني، تُوفي أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا عن عمر 65 عامًا.

وولد "عريقات" عام 1955 في بلدة أبو ديس شرق القدس، وحصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية عام 1977 من أمريكا، ثم حصل على درجة الدكتوراة في دراسات السلام من بريطانيا.

وعمل محاضرًا في جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس، وقد سكن حتى وفاته مع عائلته في مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وظهر اسم "عريقات" في ملف المفاوضات مع إسرائيل، عندما كان نائبًا لرئيس، الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد للسلام عام 1991.

وفي عام 1995 أصبح صائب عريقات "كبير المفاوضين الفلسطينيين"، وانتخب عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني ممثلاً عن أريحا عام 1996.

وتقلّد منصب وزير الحكم المحلي في أول حكومة شكلتها السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس الراحل ياسر عرفات، ثم عُين وزيرًا لشؤون المفاوضات، لكنه في عام 2003 استقال من منصبه.

وفي عام 2009، أعاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تعيين "عريقات" رئيسًا للوفد الفلسطيني المفاوض، وبقي في منصبه حتى وفاته.

10 (5).jpg

- في الـ 28 من شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2020، تُوفي العضو السابق في اللجنة المركزية لحركة فتح حكم البلعاوي، عن عمر 86 عامًا.

وينحدر "بلعاوي" من قرية بلعا المجاورة لمدينة طولكرم شمال غرب الضفة الغربية، وشغل منصب نائب ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في ليبيا بين عامي (1973 – 1975)، ثم انتقل لتمثيل المنظمة في تونس عام 1983.

وبين عامي (1994 – 1996) عمل الراحل "بلعاوي" سكريترًا بمجلس الأمن القومي الفلسطيني، ثم انتخب نائبًا في المجلس التشريعي عن محافظة طولكرم، وشغل منصب الأمين العام لمجلس الوزراء في الفترة (30/4 لـ 7/10) من عام 2003، ومن ثم وزيرًا للداخلية لعامين.

11 (5).jpg

- وفي الـ 23 من شهر ديسمبر/ كانون ثاني 2020، تُوفي القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح، بمدينة رام الله عن عمر يُناهز 75 عامًا.

وشغل "ملّوح" عدة مناصب في حياته السياسية حيث كان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من تسعينيات القرن الماضي حتى العام 2018، وتولى منصب نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية.

وبعد هجرته إبان نكبة 1948، عاد إلى أرض الوطن، بعد منتصف تسعينيات القرن الماضي، واستقر بمدينة رام الله، أما عائلته فقد استقرت بمدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية.

واعتقل "ملّوح" عدة مرات في سجون الاحتلال، كما أصيب عدة مرات خلال مواجهاته مع الاحتلال، وأشرف على معسكرات التدريب في الخارج لعناصر الجبهة الشعبية بعد تأسيسها عام 1968.

 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk