الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

رفعت المحصلة لـ 49

نادي الأسير: تسجيل إصابة جديدة بـ "كورونا" في سجن النقب

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

سُجلت إصابة جديدة بين صفوف الأسرى الفلسطينيين بفيروس "كورونا" في سجن "النقب الصحراوي".

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان له تلقته "وكالة سند للأنباء"، اليوم الثلاثاء، إن الإصابة الجديدة سُجلت في قسم "10" بعد أن كانت الإصابات حتى صباح اليوم محصورة في قسم "3".

وأفاد: "وبذلك يرتفع عدد الإصابات في سجن النقب إلى 49 إصابة بفيروس كورونا، منذ تاريخ 31 كانون أول/ ديسمبر 2020".

وأوضح نادي الأسير، أن قسم "10" يُحتجز فيه ما يقارب 75 أسيرًا، الأمر الذي يعني أن مخاطر اتساع انتشار الوباء تتصاعد بشكلٍ كبير.

ونوه إلى أن "مماطلة إدارة السجون في الإعلان عن نتائج عينات الأسرى ساهمت في اتساع نسبة المخالطة، وارتفاع عدد الإصابات".

وأردف: "هذا ما كنّا حذرنا منه سابقًا من احتمالية انتشار الوباء إلى أقسام أخرى داخل السجن، والذي يُعتقل فيه أعلى نسبة من الأسرى الفلسطينيين حيث يبلغ عددهم ما يزيد عن 1200 أسير".

ولفت النظر إلى أن إدارة السجون قررت نقل 3 أسرى من ممثلي الأسرى في ثلاثة أقسام، إلى "الحجر الصحي" (العزل)، بعد أن تبين أنهم خالطوا أحد السّجانين الذي ثبتت إصابته بـ "كورونا".

يُشار إلى أن عدد الإصابات بين صفوف الأسرى بفيروس "كورونا" منذ بداية انتشار الوباء، وصلت حتى الآن إلى 189 إصابة، كان معظمها في سجن "جلبوع" في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2020.

وجدد نادي الأسير مطالبته جهات الاختصاص الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، بمضاعفة الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسرى المرضى وكبار السن.

ودعا لضمان إجراءات وقائية حقيقية داخل أقسام الأسرى، وبإشراف طرف ثالث محايد، وكذلك توفير اللقاح للأسرى ضد فيروس "كورونا".

يذكر أن إدارة سجون الاحتلال حوّلت الوباء إلى أداة قمع وتنكيل بحق الأسرى، ووضعتهم في عزل مضاعف، وزادت من نسبة الانتهاكات بحقهم، لا سيما مع استمرار تنفيذ المزيد من الاعتقالات بحق المواطنين.