google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk

لأول مرة..ماعز "السانين" السويسري بغزة

حجم الخط
التقاط.PNG
غزة - وكالة سند للأنباء

بعد خمس سنوات من المنافسة في المشاريع الريادية تمكن المهندس محمد طلعت الزعانين (26 عاماً)، من تحقيق حلمه وتحويله إلى واقع، عبر تربية سلالة ماعز "السانين" -السويسرية الأصل- التي لا توجد في قطاع غزة.

وتتميز سلالة "السانين" بإنتاجها العالي من الحليب، إضافة إلى نسبة المواليد المرتفعة مقارنة بالسلالات المحلية.

55.PNG
 

فكرة المشروع

وقال الزعانين في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، والذي يقطن في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، إنه قرر تنفيذ هذا المشروع بعد دراسة السوق المحلي والتوجه إلى الجهات المختصة حيث تبين أن معدل استهلاك قطاع غزة من الألبان ومنتجاتها يبلغ قرابة الـ 30 ألف طن سنوياً.

 وأوضح أن المصانع والمعامل الفلسطينية التي يبلغ عددها 10 مصانع موزعة على محافظات غزة تغطي 16-20% من احتياج السوق الغزي، وتنتج 4500-6000 طن سنوياً فقط، وتبين وجود نقص حاد في منتجات ألبان الماعز ومشتقاتها بشكل خاص.

وتخرج الزعانين عام 2016، تخصص هندسة زراعية، واستطاع من خلال حصوله عدة دورات تدريبية في مجال الإنتاج الحيواني من الاستفادة في صقل مشروعه ووصوله للنجاح.

التقاط.PNG
resize.jfif
 

سلالة متميزة

وبين الزعانين أن مشروعه يهدف إلى توفير حليب الماعز على مدار العام، وليس في موسم الربيع فقط، إضافةً إلى توفير مصدر موثوق لإنتاج حليب الماعز، موضحاً أنه استطاع إدخال 15 رأسا من هذه السلالة إلى قطاع غزة.

ولفت إلى أن الفائدة المرجوة كذلك إحداث نقلة نوعية في قطاع الانتاج الحيواني من خلال تحسين وراثة البيئة المحيطة لسلالات الماعز

وأعرب عن أمله في أن يقوم بسد جزء من احتياجات السوق المحلية من أجبان الحلويات، التي تُعدّ من الأجبان الشحيحة في السوق المحلية.

وأشار الزعانين في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، إلى ازدياد الطلب على الأجبان المخصصة لصناعة الحلويات، حيث تُعدّ أجبان الماعز أفضل الأجبان المستخدمة في مصانع الحلويات.

Saanen-Goat.jpg
888.PNG
 

وبين أنه من خلال خبرته، استطاع أن يكيف هذه السلالة مع الظروف المحلية والتربية في البيئة والظروف الجوية في قطاع غزة للحصول على أعلى إنتاج مقارنة بالسلالة المحلية سواء انتاج سلالات ماعز، أو سلالات حليب.

وأوضح أن سلالة ماعز "السانين" السويسرية تنتج يومياً خمسة كيلو حليب، في حين أن السلالة المحلية تنتج كيلو إلى كيلو ونصف يومياً.

صعوبات وطموحات

وبين أن واجه العديد من الصعوبات خاصة في إدخال السلالة للقطاع، وكذلك منع من إدخال سلالة من الماعز كبيرة الحجم والذي كان يهدف من خلالها لتسريع عملية الحصول على مواليد وإنتاج حليب.

ويطمح الزعانين إلى تطوير المشروع مستقبلاً من خلال وضع خطة لزيادة أعداد الإناث المرباة في المزرعة بحيث تتم تربية جميع الإناث المنتجة من الأمهات الأساسية في المزرعة، وإدخالها في القطيع، بهدف زيادة إنتاج الحليب والمواليد.

كما يطمح إلى إنشاء أول وأكبر مزرعة متخصصة في إنتاج الحليب في قطاع غزة.

ويحاول المهندس الزعانين حالياً إدخال سلالات جديدة غير موجودة بقطاع غزة، مثل سلالة ماعز "الألبين" الفرنسية الأصل.

9.PNG
8.PNG
127024047_2959177287703650_4659677221558268994_n.png
 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk