الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"الاقتصاد": تسويق منتجات المستوطنات للإمارات شرعنة للاستيطان

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن تسويق منتجات المستوطنات في الإمارات، يعتبر شرعنة للاستيطان والتفافا على حقوق الشعب الفلسطيني.

وطالبت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، الشركات الإماراتية، بـ"التراجع والتوقف عن الخطوة غير القانونية.. والتي من شأنها تعزيز النشاط الاستيطاني في الأرض الفلسطينية".

وأكدت أن تسويق المنتجات للإمارات التفاف على حقوقنا في الاستثمار بمواردنا وأرضنا التي تتعرض لقرصنة.

و قالت القناة السابعة الإسرائيلية، إن "أولى الشحنات من زيت الزيتون والعسل انطلقت من المستوطنات إلى إمارة دبي".

ونقلت القناة الإسرائيلية عن رئيس مجلس المستوطنات بالضفة، يوسي داغان، خلال إشرافه على عملية التصدير، قوله "إنه يوم تاريخي لإسرائيل".

وطالبت الوزارة جامعة الدول العربية، باتخاذ الإجراءات المتبعة في حظر منتجات المستوطنات للأسواق العربية والإسلامية تبعاً لقرارات القمم العربية، التي أكدت على أن مقاطعة الاحتلال، إحدى الوسائل المشروعة لمقاومته".

وأشارت في بيانها إلى قرار مجلس الأمن رقم 2334، الذي أكد على أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وتعتبر المستوطنات كيانات غير قانونية.

وزادت "سنشهد قريباً قضايا قانونية في المحاكم الدولية، على الشركات التي تنشط داخل المستوطنات، وعلى الشركات التي تستورد من منتجات المستوطنات الإسرائيلية".

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال داغان، عبر صفحته على موقع "فيس بوك"، إنه وقّع "4 اتفاقيات تصدير مباشر، من الشركات في مستوطنات الضفة إلى شركات في الإمارات".

ووقعت إسرائيل والإمارات، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقوبلت الاتفاقية برفض شعبي عربي واسع اعتبرها طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.