الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الجامعة العربية تدين بناء 2500 وحدة استيطانية

حجم الخط
القاهرة - وكالة سند للأنباء

أكدت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، أن المشاريع الاستيطانية كافة إلى زوال كما الاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت الجامعة في بيان صحفي اليوم، إعلان حكومة الاحتلال بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، إن سلطات الاحتلال تواصل إمعانها في الاستهانة بالقانون وقرارات الشرعية الدولية.

ونوه أبو علي إلى أن الاحتلال يُواصل أيضًا تحدي إرادة المجتمع الدولي بتوسيع وتسريع تنفيذ مشاريعها وخططها الاستيطانية في الأسابيع الأخيرة.

وبين أن هذه الخطوات تجاوزت كل الخطوط الحمراء، رغم الإدانات والرفض الدولي واسع النطاق للاستيطان الإسرائيلي المكثف في الأرض الفلسطينية في هذه الآونة.

ورأى أن التوسع الاستيطاني يمثل عدواناً سافراً على حقوق الشعب الفلسطيني، وانتهاكاً جسيماً للقانون وقرارات الشرعية الدولية، وتهديداً جدياً بالغ الخطورة "لحل الدولتين وفرص تحقيق السلام".

ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى "وضع حد حاسم لسرطان الاستيطان وبتحرك دولي حازم يطبق الشرعية ويوفر الحماية ويضمن المساءلة الدولية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي".

واستطرد: "يجب أن يجري ذلك بمسار عملي يفضي إلى تفكيك وإنهاء الاحتلال، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه بتقرير المصير".

وأكد أبو علي، أن سلطات الاحتلال تضرب عرض الحائط بهذه المواقف الدولية وتعلن عن مشاريع إضافية أكثر خطورة كما أعلنت عن بناء 2500 وحدة جديدة في الساعات الأخيرة لإدارة ترمب، واستقبال الإدارة الأمريكية الجديدة.

 وشدد على أن هذه الانتهاكات تستوجب بلورة موقف دولي حاسم يردع الاحتلال، ويضع حدًا فوريًا لوقف المشاريع الاستيطانية وتأكيد إزالة المستوطنات.

وطالب بوضع قرار مجلس الأمن رقم 2334، وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة موضع التنفيذ.