الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"70 ألف مواطن حدثوا سجلهم الانتخابي"

لجنة الانتخابات: سنزور غزة لكن لم يُحدد موعد الزيارة بعد

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، صباح اليوم الأحد، أن لجنة الانتخابات المركزية ستتوجه لقطاع غزة، "ولكن حتى هذه اللحظة لم يُحدد موعد لهذه الزيارة".

وأضاف طعم الله في تصريحات صحفية: "عدم تحديد موعد للزيارة ليس مرتبطًا بأي سبب سياسي، ولكن الملف مرتبط بتفشي فيروس كورونا وبعض الأشياء الفنية فقط".

وأشار إلى أن لجنة الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية؛ "وهي من المؤسسات القليلة جدًا التي لم يؤثر عليها الانقسام، فقد بقيت بالضفة وغزة ومكاتبها مفتوحة وطواقمها تعمل".

ولفت طعم الله النظر إلى أنه "وفي لحظة تحديد موعد الزيارة سيتم إعلان ذلك للفصائل ولمؤسسات المجتمع المدني بشكل فوري".

وأفاد بأن "70 ألف مواطن ومواطنة سجلوا أسمائهم ضمن سجل الناخبين أو حدثوا بياناتهم على البوابة الإلكترونية، ونحو 400 ألف قاموا بالدخول للموقع والفحص؛ حتى مساء أمس".

وأوضح أن "تلك الأعداد تؤكد أن الشعب الفلسطيني يدعم العملية الانتخابية ومتشوق لها ومتحمس رغم أن حملة التوعية لأهمية التسجيل لم تبدأ بعد".

وأردف: "وهذا يدل أيضًا على أن نسبة المشاركة في الانتخابات هذه المرة ستكون عالية".

وحول ملف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ومشاركتهم، قال طعم الله إن الأسرى سيكون بإمكانهم الترشح عبر الإنابة أو عبر الوكالة القانونية.

واستدرك: "لكن لن يكون إمكانية للتصويت أو الاقتراع، لأنه لا يمكن أن يحدث ذلك بالإنابة، لأن الاحتلال لن يسمح للأسرى بالتصويت".

وبشأن مدينة القدس وإمكانية عقد الانتخابات فيها، نوه إلى أن المواطنين في القدس لا يلزمهم التسجيل وهذا سيكون استثناء للقدس فقط، وسيكون لهم ترتيبات خاصة.

وطمأن طعم الله، المقدسيين بأنه سيتم ضمان حقهم في التصويت والترشح دون تسجيل أنفسهم.

واستطرد: "خلال انتخابات 2005 و2006 كان هناك برتوكولًا خاصًا بفتح مراكز للتصويت وأعتقد أن هذا هو الموضوع المطروح حاليًا، وهذا بالتأكيد سيتم تركه للجانب السياسي".

وعلل ذلك: "لأن لجنة الانتخابات ليس لها أي تواصل مع الجانب الإسرائيلي". مؤكدًا: "فور التوصل إلى حل بشأن الانتخابات في القدس سيتم الإعلان عنه على الفور".