الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

شركات وطنية تحصل على شهادات الإيزو والجلوبال جاب

حجم الخط
unnamed.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، ومركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"، اليوم الخميس، عن حصول ثماني شركات وطنية على شهادات الأيزو، والجلوبال جاب، والإنتاج الزراعي العضوي.

جاء ذلك خلال حفل نظمته الوزارة ومركز بال تريد، اليوم الخميس، أن هذا يأتي ضمن مشروع خلق بيئة ممكنة لأعمال الاقتصاد الأخضر في فلسطين، الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقدم المشروع للشركات الدعم الفني وبناء قدراتها في مجال الإنتاج الأخضر من خلال تطوير أنظمة الإنتاج الأخضر، وتطبيقها للحصول على شهادات الأيزو البيئي، والجلوبال جاب، والزراعة العضوية.

بالإضافة إلى نشر وتعميم مفهوم الاقتصاد الأخضر ضمن المجتمع الفلسطيني بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والوزارات ذات العلاقة.

وتم بموجب المشروع تطوير إطار سياساتي خاص بالصادرات الخضراء، بما يتماشى ويحقق أهداف التنمية المستدامة، والخطة الوطنية للتنمية.

 علاوة على بناء قدرات المصدرين المستهدفين في مجال الإنتاج الأخضر، والمشاركة في المعارض العالمية، ولقاءات الأعمال الثنائية في الدول الأوروبية.

وفي كلمته، اعتبر وزير الاقتصاد خالد العسيلي حصول الشركات على هذه الشهادات، بمثابة جواز سفر تمكنها من المنافسة في الأسواق الدولية في ظل التحول العالمي للاقتصاد الأخضر.

وأكد "العسيلي" أن جهودا كبيرة تبذل لدعم المنتج الوطني كبديل للمنتج الإسرائيلي، وتنويع الشركاء التجاريين وتشجيع الاستيراد المباشر.

وقال: "سنشهد خلال الفترة المقبلة تدخلات وتدابير لتحقيق هدفنا في مضاعفة صادراتنا الوطنية، وأخذ المنتج الوطني حصته الحقيقية في السوق المحلية".

وأضاف: "علاوة على رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي حاليًا 13%".

من جانبه، أكد وزير الزراعة رياض العطاري أهمية المشروع في استغلال إمكانيات الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في المساحة الخضراء المهددة بالاستيلاء والاقتلاع من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، ثمن رئيس مجلس إدارة مركز بال تريد عرفات عصفور، جهود الحكومة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية، والنهوض بالصادرات الفلسطينية لإيصالها للأسواق العالمية.