الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تكلفة بناء مسجد بغزة تُثير الجدل.. و"الأقاوف" تُعلق

حجم الخط
مسجد.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

أصدرت وزارة الأوقاف الفلسطينية، اليوم الجمعة، بيانًا، بشأن إعادة إعمار مسجد الشهيد خليل الوزير "الشيخ عجلين"، بغزة والذي كلّف نحو مليون دولار، بطراز معماري ماليزي.

وأثار خبر بناء المسجد الذي دمره الاحتلال خلال حرب 2014، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ استنكر نشطاء تخصيص مبالغ ضخمة لإعماره، في حين غالبية سكان غزة يُعانون من الفقر والبطالة.

وقالت "الأوقاف" في بيان لها، إن "الاحتلال دمّر 110 مساجد في حروبه على القطاع، في وقت تبذل الوزارة جهودًا كبيرة في التواصل مع أهل الخير من أجل توفير التمويل اللازم لإعادة إعمارها".

وأضافت، أن "كثير من الممولين لهم شروط عند الموافقة على تمويل إعادة إعمار المساجد أبرزها التصميم والشكل الهندسي للمشروع، والوزارة ليس لديها أي مانع في ذلك إذا كان لا يوجد فيه مخالفة شرعية".

وبيّنت أن مسجد الشيخ عجلين الذي تأخر إعماره، تمكنت "الأوقاف" من توفير تمويل لبنائه من خلال مؤسسة أمان ماليزيا وتم توقيع الاتفاقية أواخر عام 2018م.

وذكرت أنه تم إعداد المخططات والتصاميم الهندسية للمشروع من الجهة الممولة وفق رغبة الممول الذي يُصر على ذلك.

وتابعت: "بما أن ذلك لا يمثل أي مخالفة شرعية فقد وافقت الوزارة على ذلك نظرًا لحاجة منطقة الشيخ عجلين لإعمار المسجد".

وأضافت: "المشروع عبارة عن مبنى مكون من مسجد وطابق علوي سيكون مستوصفا صحيا "عيادة طبية" سيتم تشغيلها من وزارة الصحة لخدمة أهالي المنطقة وله مصعد كهربائي لخدمة المرضى كبار السن والعجزة".

وأشارت إلى أن وزارة الأوقاف "تعنى ضمن مجالات عملها أيضًا بمساعدة وإغاثة الأسر الفقيرة والمحتاجة، وتطرق كل الأبواب من أجل توفير المساعدات لهم".

كما تقدم سنويًا مع لجان الزكاة التابعة لها أكثر من 10 مليون دولار مساعدات عينية ونقدية للفقراء.

ولفتت إلى أن مجموع ما قدمته الوزارة خلال العام الماضي بلغ 10 مليون و500 ألف دولار لنحو 490 ألف أسرة.

وأهابت "الأوقاف" بنشطاء ورواد وسائل التواصل الاجتماعي "تحري الموضوعية والإيجابية في تناقل الأخبار والمعلومات، واستقاء الأخبار من مصادرها الرسمية"، وفق البيان.