"عساف": مرسوم الحريات خطوة مهمة لتهيئة الأجواء الانتخابية

حجم الخط
رام الله _ وكالة سند للأنباء

قال نائب رئيس لجنة الحريات في الضفة خليل عساف، إن صدور مرسوم الحريات خطوة مهمة من شأنها تهيئة الأجواء الصحيحة للعملية الانتخابية.

 وبيّن عساف في تصريحات خاصة لـ"وكالة سند للأنباء" أن المرسوم يأتي في سياق تصحيح الوضع السائد الذي يجري فيه تجاوز الحريات بفعل حالة الانقسام.

وأضاف أن صدور المرسوم يأتي تأكيد على وجود تجاوزات تستدعي العمل على إنهائها بشكل تام دون ربطها بعملية الانتخابات.

وأكد أن هذا المرسوم يستدعي تنفيذا دقيقا من جميع الجهات الأمنية، بما يحمي الدستور من الاعتداء وينفذ القوانين المختصة بحرية الرأي والتعبير والانسان.

ودعا إلى ضرورة تفعيل الدور الوطني المراقب لعملية الحريات في الضفة بما يؤدي الى التأكد من تنفيذ دقيق وأمين لهذا المرسوم.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم السبت، مرسومًا رئاسيًا بشأن تعزيز الحريات العامة، أكد فيه على توفير مناخات الحريات العامة؛ بما فيها حرية العمل السياسي والوطني.

وشدد المرسوم على أن يكون ملزمًا للأطراف كافة في أراضي دولة فلسطين.

وحظر الملاحقة والاحتجاز والتوقيف والاعتقال وكافة أنواع المساءلة خارج أحكام القانون، لأسباب تتعلق بحرية الرأي والانتماء السياسي.

ودعا إلى إطلاق سراح المحتجزين والموقوفين والمعتقلين والسجناء على خلفية الرأي أو الانتماء السياسي، أو لأسباب حزبية أو فصائلية كافة في أراضي دولة فلسطين.

وأكد ضرورة توفير الحرية الكاملة للدعاية الانتخابية بأشكالها التقليدية والإلكترونية كافة، والنشر والطباعة وتنظيم اللقاءات والاجتماعات السياسية والانتخابية وتمويلها وفقًا لأحكام القانون.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk