الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

السودان: ملء سد النهضة يهدد 20 مليون نسمة

حجم الخط
ٍد النهضة.jpg
الخرطوم - وكالات

قال السودان، اليوم الاثنين، إن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة، يشكل تهديداً مباشراً لكل مشاريع الري في النيل الأزرق، بما يهدد 20 مليون نسمة، وهو ما يعادل نصف سكان البلاد.

وأضاف وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس: "هنالك العديد من التحوطات لمجابهة ملء سد النهضة تتمثل في التحوطات الفنية والدبلوماسية".

وأوضح أن، "السودان يسعى خلال هذه الأيام لتقوية وساطة الاتحاد الإفريقي وإدخال الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا ليلعبوا دور الوسطاء".

وتابع: "سنعمل في هذه الأيام باتصالات دبلوماسية وسياسية مع الكونغو الرئيس القادم للاتحاد الإفريقي، من أجل أن تلعب هذه المنظمات كوساطة رباعية في هذا الملف".

وعبر عن أمله بأن "يكون سد النهضة وسيلة للتعاون الإقليمي بدلا من أن يكون بؤرة للنزاع السياسي بين الدول الثلاث".

ودعا للتفكير بجدية "في الفلسفة الأساسية لسد النهضة التي تدعو للتعاون الإقليمي وتوليد الكهرباء من إثيوبيا، وزيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من السودان، والصناعة من مصر ".

وأشار إلى أن، إعلان إثيوبيا ملء السد يشكل تهديداً مباشراً لتشغيل سد الروصيرص السوداني وبالتالي كل مشاريع الري في النيل الأزرق إلى مدينة عطبرة بولاية كسلا، شرقي البلاد.

ورغم مفاوضات استمرت على نحو متقطع لسنوات، أخفقت مصر وإثيوبيا والسودان في إنهاء النزاع الثلاثي حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تعتبره القاهرة والخرطوم تهديدا لحصتهما المائية من نهر النيل.

وبينما تصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني للسد، في يوليو/ تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع السودان ومصر بالخصوص، تتمسك الأخيرتان بالتوصل أولا إلى اتفاق.