الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

2122 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال "فبراير"

حجم الخط
القدس -وكالة سند للأنباء

قالت شبكة "القسطل" المتخصصة بشؤون القدس، إن 2122 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال فبراير الماضي، وأصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 23 قرار إبعاد عن المسجد والبلدة القديمة.

وأوضحت الشبكة، في تقرير شهري يرصد انتهاكات الاحتلال بالقدس خلال فبراير الماضي، أن من بين المقتحمين للمسجد ضباط شرطة ومخابرات وطلبة معاهد دينية توراتية، وموظفون في حكومة الاحتلال وسلطة الآثار.

ومقارنة بشهر يناير الماضي، فإن أعداد المُقتحمين ازدادت ثلاثة أضعاف، فقد سجّل شهر يناير اقتحام 748 مستوطنًا للأقصى.

وذكر التقرير، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال فبراير 21 فلسطينيًا من باحات الأقصى ومصلّياته وأبوابه، ضمن إجراءات التنكيل بهم، ومحاولة تفريغ المسجد.

ورصد التقرير اعتقال الاحتلال نحو 134 فلسطينيًا من مدينة القدس وضواحيها، من بينهم فتية وأطفال، وستة من السيّدات والشابات معظمهنّ تم اعتقالهنّ من الأقصى وعند أبوابه.

وخلال الشهر الماضي، هدمت وأجبرته بلدية الاحتلال على هدم 15 منشأة في القدس وضواحيها، وشرّدت عائلات كانت تسكن منذ سنوات فيها وتركتهم دون مأوى، ولاحقت خيامهم التي نُصبت بجانب منازلهم المهدّمة.

وذكر التقرير، أن القدس وضواحيها سجلت خلال فبراير الماضي، 36 نقطة تماس مع قوات الاحتلال، نتيجة الاقتحامات المتكررة للبلدات والقرى، إضافة إلى استفزازات المستوطنين واعتداءاتهم على المقدسيين بالمدينة.

ووفقًا للتقرير، فإن الطور والعيسوية كانتا الأعلى من حيث نقاط التماس المتكرّرة في القدس، ولم يتوقف الشبان عن التصدي لقوات الاحتلال عبر إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة والألعاب النارية.