الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خسائر اقتصادية بنحو 2% من الناتح المحلي..

محدث بالصور زلزال المغرب.. حداد وطني ثلاثة أيام وعدد الضحايا يرتفع لـ 2122 قتيلًا

حجم الخط
زلزال المغرب - بحث.jpeg
الرباط - وكالة سند للأنباء

ارتفع عدد ضحايا زلزال المغرب العنيف الذي ضرب جنوب غرب مراكش، ليلة السبت، إلى 2122 قتيلًا، 2421 مصابًا، منهم 721 في حالة خطرة، في وقتٍ تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين تحت الأنقاض في الشوارع والمنازل.

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب إنّ قوة الزلزال الذي ضرب عددًا من المناطق في المغرب، بلغت شدّته 7 درجات على سلم ريختر، وقد تحدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مراكش.

وتتركز غالبية الوفيات، وفق ما أوردته وزارة "الداخلية المغربية" في 9 أقاليم، وهي الحوز 1293 وفاة وتارودانت 452 وفاة؛ الأكثر تضررًا جنوبي مراكش، و191 وفاة بإقليم شيشاوة، 39 وفاة بإقليم ورزازات، 14 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال.

ورصدت 5 وفيات بعمالة أغادير وإداوتنان، و3 بالدار البيضاء الكبرى، ووفاة واحدة بإقليم اليوسفية، ومثلها بإقليم تنغير.

99.jpg

0.jpg
 

في غضون ذلك، تواصل فرق البحث والإنقاذ عملياتها للوصول إلى جميع المناطق التي ضربها الزلزال، ولا سيما المناطق الجبلية والنائية.

وذكرت "الداخلية المغربية" أن السلطات "تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة".

وأدى الزلزال القوي، الذي ضرب المغرب، إلى تدمير مبان ودفع سكانًا بمدن كبرى إلى ترك منازلهم في أعنف زلزال تشهده البلاد منذ  أكثر من 6 عقود.

وألحق الزلزال أضرارًا بمبانٍ في مراكش، أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، حيث أمضى السكان ليلتهم في العراء، خائفين من العودة إلى منازلهم.

وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ 1960 عندما وقع زلزال وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

اقتصاديًا، قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر، بنحو 2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ نحو 130 مليار دولار.

ووضعت الهيئة الأميركية، الأضرار الاقتصادية المحتملة للزلزال تحت تصنيف "الإنذار الأحمر"، مشيرة إلى أنه "من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق".

0000000000.jpg

000.jpg
 

حداد في المغرب..

وأعلن الديوان الملكي المغربي ﺣدادا وطنيا لثلاثة أيام، وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟرسمية.

وجاء في بيان للديوان الملكي أن الملك المغربي محمد السادس وجه خلال اجتماع في القصر الملكي في الرباط بتشكيل ﻠﺟﻧﺔ وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ مستعجل؛ ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة بسبب الزلزال.

كما وجه الملك المغربي باﻟﺗﻛفل بالأشخاص الذين صاروا بلا مأوى جراء الزلزال، إضافة إلى التعبئة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن ﻣن أﺟل ﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم للمواطنين ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة.

878.jpg

00.jpg

2.jpg

3.jpg