الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

دراسة: إعطاء الموبايل لطفلك يشبه إعطاءه جرام كوكايين

حجم الخط
طفلة
وكالات - سند

حذر خبراء علاج الإدمان من أن إعطاء الطفل هاتف ذكي يشبه منحه جرامًا من الكوكايين.

ويضيف الخبراء: "إن الوقت الذي يقضيه الأطفال في المحادثة مع أصدقائهم على الانستجرام والسناب شات، يؤثر عليهم تمامًا مثل تأثير إدمان الكحول والكوكايين عليهم".

ونشرت جريدة الإندبندنت البريطانية دراسة بالتعاون مع مدرسين وأولياء أمور الطلبة في المدارس.

وأوضحت النتائج أن تأثير إعطاء الطفل للموبايل والتابلت يشبه تمامًا إعطاءه زجاجة من الكحول أو جرام من الكوكايين.

ويتم علاجهم بنفس الطريقة التي يعالج بها مدمنو الخمور والمخدرات.

ويعد التحذير هذه المرة شديد الخطورة، إذ بينت الأبحاث أنه ازداد بشكل ملحوظ عدد المراهقين الذي يرسلون ويتلقون صورًا إباحية ومحتوى غير مناسب على الإنترنت عبر أجهزتهم المحمولة.

وأجريت دراسة استقصائية حديثة لأكثر من 1500 مدرس، نحو ثلثي العدد قالوا إنهم على دراية بأن التلاميذ يتشاركون محتوى جنسيًا، وتم إبلاغ الشرطة على أكثر من 2000 طفل بجرائم مرتبطة بصور غير لائقة.

 كما أن العديد من الفتيات الصغيرات على وجه الخصوص يعتقدن أن إرسال صورة لأنفسهن عاريات إلى شخص ما على هواتفهن المحمولة أمر طبيعي تمامًا، طالما لم يكتشف أحد الوالدين أو البالغين ذلك.

إذ إن متوسط ما يستهلكه الأطفال البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و4 سنوات يصل إلى 6 ساعات ونصف أسبوعيًا، وهذه مدة كبيرة بحسب الدراسة.

وتشير الأرقام إلى أن الآباء الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا يجدون صعوبة في التحكم في وقت استخدام أطفالهم للموبايل أو التابلت.

كما أكدت الدراسة أن الأطفال البريطانيين في هذه المرحلة العمرية يحتاجون إلى العلاج من إدمان التابلت والسمارت فون.

لذا عزيزتي الأم انتبهي على أطفالك وقللي من استخدامهم للتابلت والهواتف الذكية، منعًا لحدوث أضرار صحية ونفسية بالغة عليهم.

 وأكدت الدراسات أنه كلما كان المنع في وقت مبكر كان أفضل، وننصحكِ بأن لا تضعفي أمام زن أطفالكِ واتخذي قرارًا قويًا في هذا الأمر، لكي تحافظي على سلامتهم النفسية والصحية.