الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"نيوز كورب" تعقد صفقة مع "فيسبوك" في أستراليا

حجم الخط
image.jpg
أستراليا-وكالة سند للأنباء

أعلنت شركة "نيوز كورب" المملوكة لقطب الإعلام روبرت مردوخ، اليوم الثلاثاء، عن إتمام صفقة مدتها 3 سنوات مع شركة "فيسبوك" في أستراليا.

ويأتي ذلك بعد أسابيع من فرض كانبيرا قوانين تجبر منصات التواصل الاجتماعي على الدفع مقابل المحتوى الإخباري.

الشهر الماضي، فرض موقع "فيسبوك" حظراً على وصول الأستراليين إلى الأخبار ومشاركتها، وسط نزاع حول القانون الذي يجبر "غوغل" و"فيسبوك" على دفع ثمن الأخبار.

لكن الشركة الأميركية العملاقة رفعت الحظر لاحقاً، ووافقت على مناقشة صفقات مدفوعة مع الإعلام الأسترالي، مما دفع الحكومة إلى تخفيف قواعد ما يسمى قانون المساومة لوسائل الإعلام الإخبارية.

والصفقة المعلن عنها، اليوم الثلاثاء، ستمكن "نيوز كورب" من توفير محتواها عبر خدمة "نيوز" الخاصة بـ"فيسبوك"، وهي تشبه تلك التي عقدتها الشركتان في الولايات المتحدة عام 2019.

وستشمل الصفقة عشرات الصحف في أستراليا، وبينها "ذا أستراليان" و"ذا ديلي تيليغراف" و"هيرالد صن"، بينما توصلت "سكاي نيوز أستراليا" إلى اتفاق جديد موسع مع "فيسبوك".

ولم تكشف الشركتان أي تفاصيل بشأن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي في "نيوز كورب" روبرت تومسون، في بيان، إن "الصفقة مع (فيسبوك) علامة فارقة في تغيير الشروط التجارية للصحافة، وسيكون لها تأثير مادي وهادف على عملنا في مجال الأخبار في أستراليا".

وأكد مسؤول شراكات "فيسبوك" الإخبارية في أستراليا ونيوزيلندا، أندرو هانتر، عقد الصفقات، قائلاً إن الشركة "ملتزمة بتوفير (فيسبوك نيوز) في أستراليا"، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس" بنسختها الإنكليزية.

كانت "فيسبوك" و"غوغل"، اللتان يستهدفهما القانون، اعترضتا بشدة على البنود التي تطالبهما بالخضوع للتحكيم الإلزامي، بشأن المبلغ الذي يتعين عليهما دفعه لوسائل الإعلام المحلية، مقابل عرض الأخبار الأسترالية على منصتيهما ونتائج البحث.

وتفاوضت "غوغل" على صفقات ترخيص محتوى قيمتها ملايين الدولارات الأميركية.

ويأتي ذلك بهدف استخدام محتواها لأداة "غوغل نيوز شوكايس" مع مجموعة من الشركات الأسترالية، ولا سيما أكبر منظمتين إخباريتين في البلاد: "نيوز كورب" و"ناين إنترتينمنت".

ووافقت الحكومة الأسترالية على تخفيف متطلبات التحكيم، إذا توصل عمالقة التكنولوجيا إلى صفقات مع شركات الإعلام المحلية.