الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بايدن: نحن لا نعاقب قادة الدولة الحليفة

حجم الخط
واشنطن - وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، "إننا لا نعاقب قادة الدول الحليفة"، لافتًا إلى أن الأمور ستتغير مع السعودية في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف بايدن، في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أنه "تم فرض عقوبات على كل المتورطين باغتيال خاشقجي، ولكن ليس من ضمنهم ولي العهد السعودي".

وعلل ذلك بأن "الولايات المتحدة لا تفرض عقوبات على قادة الدول الحليفة".

وصرح بأن "العلاقات مع السعودية ستشهد تغييرًا، وأبلغت العاهل السعودي الملك سلمان بشكل واضح أن الأمور ستتغير".

وكانت الاستخبارات الأمريكية نشرت تقريرًا رجح أن يكون ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق شخصيًا على اغتيال الصحفي خاشقجي عام 2018.

وردت السعودية على التقرير الأمريكي، بالقول إنها ترفضه "رفضًا قاطعًا"، واعتبرت أن التقرير "تضمن استنتاجات غير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها".

يشار إلى أن جمال خاشقجي قتل يوم 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وباتت قضية اغتياله إحدى أبرز القضايا الحقوقية والسياسية تداولا على الصعيد الدولي منذ ذلك الحين.

وعقب 18 يوما من الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت مقتل خاشقجي إثر "شجار مع سعوديين" وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، أصدرت محكمة سعودية حكما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في جريمة القتل، لكن ممثل الدعاء السعودي قال إنه لا توجد أي أدلة تربط بين القحطاني وعسيري وجريمة القتل.