الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ماذا علق "المالكي" على سحب بطاقته الـ VIP؟

حجم الخط
رياض المالكي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال وزير الخاريجة الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الاثنين، إن القرار الإسرائيلي بسحب  بطاقة الـ "VIP" الخاصة به أثناء سفره  إلى عمان "أمر متوقع".

وأضاف "المالكي" في تصريحات إذاعية، أن إسرائيل هددت مسبقاً بإجراءاتِ عقابية حال استكملت السطلة الفلسطينية التعامل مع محكمة الجنايات الدولية، مشيراً إلى أن البطاقة منتهية الصلاحية منذ 5 سنوات ولم تجدد.

وبين، أن سحب البطاقة يعني إلغاء التنسيق الخاص بالمرور عبر المعابر والحدود، وإخضاعه للتفتيش كأي مسافر، مردفا: "تم إيقاف السفيرين عمر عوض الله، وعمار حجازي، وإخضاعهما للتحقيق بشأن محادثات فلسطين مع المحكمة الجنائية الدولية".

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا مطلع الشهر الجاري، إطلاق تحقيق بالحالة في فلسطين، ورحّب الفلسطينيون بهذا القرار، بينما أدانته إسرائيل، ودعت المحكمة إلى التراجع عنه.

وقال الجانب الإسرائيلي، إن "المالكي" يقود العملية الفلسطينية أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، والتي "تهدف للحد من حركة الشخصيات الإسرائيلية الرفيعة، وتعرضهم للخطر".

وتابع: "في ضوء ذلك تقرر ألا يكون للجانب الفلسطيني أية حقوق إضافية خلال مروره على المعبر، أما بقية حقوقه في مناطق السلطة، فهي لم تمس".