الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

رام الله جددت رفضها استلام الأموال منقوصة

القناة "12": لقاء سري بين نداف أرغمان والرئيس عباس

حجم الخط
15d05db7d25fee_HPJLNKIEFOMGQ.jpeg
القدس المحتلة - سند

قالت القناة "12" العبرية، إن لقاء سري جرى مؤخرًا بين رئيس جهاز المخابرات العامة الإسرائيلي "الشاباك" نداف أرغمان والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأوضحت القناة العبرية، مساء أمس السبت، أن اللقاء كان لإقناع الرئيس الفلسطيني بقبول العوائد الضريبية (المقاصة) المنقوصة من إسرائيل، كما هي.

وأشارت مراسلة الشؤون السياسية في القناة العبرية، إلى أن أرغمان بادر إلى هذا اللقاء في مسعى منه لـ "منع" انهيار السلطة الفلسطينية اقتصاديًا مع نفاذ ما تبقى لها من أموال.

وأكدت القناة "12"، أن عباس جدد رفض السلطة الفلسطينية تسلم أموال المقاصة منقوصةً.

ونوهت إلى أن كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل حذروا من انهيار السلطة الفلسطينية، وتأثير ذلك على الوضع الأمني، ما يؤدي لوقوع اضطرابات في الضفة الغربية.

وتواجه الحكومة الفلسطينية، أزمة مالية خانقة، ناتجة عن رفضها تسلم أموال المقاصة من إسرائيل، بعد تنفيذ الأخيرة اقتطاعات، تمثل مخصصات الأسرى وذوي الشهداء.

وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت مؤخرًا، على مشروع قانون يقضي باقتطاع قرابة الـ 140 مليون دولار من العوائد الضريبية بسبب دفعها رواتب لعائلات الشهداء والأسرى.

وفي 17 فبراير الماضي، قررت إسرائيل خصم 11.3 مليون دولار شهريًا، من عائدات الضرائب، كإجراء عقابي على تخصيص السلطة مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج.

ويبلغ متوسط الضرائب الشهري نحو 188 مليون دولار، تقتطع حكومة الاحتلال منها 3% بدل جباية.

وتعد أموال المقاصة، المصدر الرئيس لإيرادات الحكومة الفلسطينية، بنسبة 63% من مجمل الدخل، وبدونها لن تتمكن الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها ومؤسساتها.