الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أولمرت: نتنياهو يقف خلف التسريبات الأمنية المتعلقة بإيران

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

اتهم أيهود أولمرت، رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق، اليوم الثلاثاء، بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الحالي، بالوقوف خلف التسريبات الأمنية حول الهجمات ضد إيران.

وقال أولمرت إن نتنياهو سرّب تلك المعلومات "لأهداف تخدم مصالحه السياسية الشخصية".

ووصف في حديث لموقع "واي نت" الإسرائيلي، نتنياهو بأنه شخصية متعجرفة، ويتعمد تسريب الأخبار إما بشكل شخصي أو من خلال "العصابة المحيطة به"، ويفعل ذلك قصدًا لتحقيق بعض الأهداف.

وأشار إلى أن نتنياهو يحاول استغلال هذه الهجمات الأمنية لفرض ضغوط على شركائه المحتملين في الائتلاف الحكومي.

وأوضح: "يريد أن يظهر أن الوضع الأمني غير مستقر وأنه يمكن أن يتطور لحرب، إلى جانب محاولاته استفزاز الأمريكيين، في ظل احتمال دخولهم في اتفاق جديد مع طهران، وربما تعطيل هذا الاتفاق".

وأضاف: "نتنياهو مستعد لبيع أمن إسرائيل من أجل تحقيق أمنه الشخصي".

وبشأن ما جرى في منشأة نطنز النووية الإيرانية، لم يستبعد أولمرت؛ الذي أشرف على عملية تدمير المشروع النووي السوري أثناء تجهيزه منذ عدة أعوام، أن يكون ما جرى عبارة عن تفجير قنبلة زرعت داخل المنشأة.

وأشار إلى أنها قد تكون زرعت منذ أشهر أو سنوات، وتم تفعيلها عن بعد في الوقت المناسب.

وصرح: "بكل تأكيد لم يكن هناك شخص اقتحم المنشأة النووية في نفس الليلة وزرع القنبلة، بالتأكيد قد تكون العملية تمت مسبقًا".

وتابع: "لا أعرف ما حدث هناك ومن قام بالتفجير، سواء زرعت قبل عام أو آخر، أو قبل 10 أو 15 عامًا لا أعرف، مثل هذه الأشياء تحدث ويمكن أن تتخيل كل شيء".

وأشار إلى أنه خلال فترة رئاسته للحكومة وبوجود مائير داغان في منصب الموساد تم تنفيذ الكثير من العمليات المتنوعة والجوهرية.

وشدد أولمرت على ضرورة أن تستمر إسرائيل في معالجة قضية الملف النووي الإيراني.

واستدرك: "لكن محاولة خلق انطباع بأن الإيرانيين صباح الغد لن يمتلكوا أسلحة نووية، وأننا لن نواجه تهديدًا حقيقيًا هو مبالغة كبيرة".

وأضاف: "فشلنا الأمني الخطير كان في سماحنا للقوات الإيرانية بالدخول إلى سوريا، فهي ليست بعيدة عن الحدود، نحن فوتنا فرصة إخراجها، ووجودها هناك أكثر خطورة من التهديد النووي على المدى القصير".

وحول العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية، قال أولمرت: "نتنياهو متغطرس ومصاب بجنون العظمة، ويمكن ذلك أن يكلف إسرائيل ثمنًا باهظًا في العلاقات مع الولايات المتحدة سياسيًا واقتصاديًا".