الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"الشعبية" تدعو لاستراتيجية وطنية لقضية الأسرى

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

دعت الجبهة الشعبية، اليوم السبت،  لصوغ استراتيجية عمل وطنية شاملة لقضية الأسرى، مهمتها الأساسية إنهاء معاناتهم، ومتابعة مهمة تحريرهم.

جاء ذلك، في بيان لها وصل "وكالة سند للأنباء"، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

ويُحيي الفلسطينيون في كل أماكن وجودهم اليوم السبت، ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف الـ 17 من إبريل/نيسان من كل عام.

ويحلّ يوم الأسير هذا العام على 4500 أسيرًا وأسيرة موزعين على 23 سجنًا ومركز توقيف وتحقيق إسرائيليا، في ظروفٍ صعبة ناتجة عن سياسات الاحتلال التنكيلية، وتفشي وباء كورونا.

وشددت الشعبية، على أن أي أية صفقة تبادل للأسرى يجب أن تتمسك بمعايير صارمة تكسر خلالها المعايير والشروط الإسرائيلية، وقادرة على تبييض المعتقلات وتحرير الأسرى كافة.

وطالبت بضرورة إعادة تشكيل هيئة شؤون الأسرى على أن تكون مرجعيةٍ وطنيةٍ واضحةٍ وبمشاركة كل القوى والمؤسسات الوطنية الفاعلة في قضية الأسرى.

 ودعت الشعبية، إلى اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لرعاية ذوي الأسرى وأبنائهم وضمان حقوقهم وتعزيز صمودهم بمختلف الأشكال، بما يستوجب بشكل عاجل سن قانون يحمي حقوقهم، ويضمن عيشاً كريماً للأسرى المحررين.

وأكدت، على ضرورة الاستجابة لنداء الحركة الأسيرة، بضرورة "توظيف كل طاقاتنا وجهودنا وعملنا في إطار إنجاز إعادة بناء مؤسساتنا الوطنية وفي المقدمة منها منظمة التحرير على أساس استراتيجية وطنية مقاومة".

وشددت في السياق، أنه لا انتخابات بدون القدس، "مع ضرورة تحويل عوامل رفض الاحتلال إجرائها فيها إلى معركة اشتباك مفتوحة؛ نفرض فيها الإرادة الشعبية على الأرض".

وطالبت الشعبية، المجتمع الدولي بالتصدي للإجراءات والممارسات الإرهابية الإسرائيلية الممنهجة وغير الإنسانية بحق الأسرى وخاصة الإداريين وضحايا الإهمال الطبي، واستمرار اعتقال الأطفال القُصّر وكبار السن.