الساعة 00:00 م
الأحد 07 اغسطس 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.04 جنيه إسترليني
4.72 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.41 يورو
3.35 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

من هو خالد منصور الذي اغتالته إسرائيل اليوم في رفح؟

جولييت عواد: غزة تتعرض لقصفٍ تشترك فيه إسرائيل مع المطبعين

إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة

حجم الخط
سد النهضة.jpg
أديس أبابا - وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، اليوم الأحد، أن بلاده ماضية في الملء الثاني لسد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا فوق النيل الأزرق أبرز روافد نهر النيل.

وقال "أحمد" في تغريدات على موقع "تويتر"، إن المرحلة الثانية من ملء السد ستتم في موسم الأمطار المقبل، أي خلال شهري يوليو أغسطس، معتبراً الملء الثاني "سيحد من الفيضانات في السودان".

وذكر رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده "تعتزم تلبية احتياجاتها من نهر النيل، وليس لديها أي نية لإلحاق الضرر بدول المصب (مصر والسودان)".

وتابع قائلاً: "إنَّ سد النهضة حال في العام الماضي دون حدوث فيضانات عارمة في السودان".

وتظهر هذه التصريحات الجديدة أن أديس أبابا عازمة على بدء المرحلة الثانية من ملء خزان السد في موسم الأمطار، وهو ما تنظر إليه القاهرة والخرطوم بقلق شديد.

وانتهت جولة المفاوضات الأخيرة في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، مطلع أبريل الجاري، من دون التوصل إلى اتفاق بين إثيوبيا ومصر والسودان.

وتُحمِّل مصر والسودان إثيوبيا المسؤولية عن فشل المفاوضات التي وصفت بـ"الفرصة الأخيرة"، بسبب تعنتها ورفضها التوقيع على اتفاق ملزم بشأن السد.

و حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أسابيع، من أن أي مساس بحصة بلاده في مياه النيل سيستدعي ردا "يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل".