الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إثيوبيا: التعبئة الثانية لسد النهضة لم تضر بدولتي المصب

حجم الخط
إثيوبيا.webp
أديس أبابا - وكالات

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الخميس، إن التعبئة الثانية لسد النهضة تمت بالكمية المطلوبة من غير أن تضر بدولتي المصب.

وقال المتحدث باسم الوزارة دينا مفتي، في مؤتمر صحفي، إن التعبئة الثانية تمت بالكمية المطلوبة وهي 13.5 مليار متر مكعب من غير أن تضر بمصر والسودان، لكنهما لا يريدان الاعتراف بذلك.

وفي قضية الحدود مع السودان، بيّن "مفتي" أن موقف بلاده من قضية الحدود مع السودان لم يتغير، وأن محاولات الأخيرة فرض الأمر الواقع على المناطق المتنازع عليها ببناء الجسور والطرق لن تساعد في إيجاد حلول.

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قال، إن بلاده لا تعارض إقامة سد النهضة من حيث المبدأ، لكنها تتمسك بموقفها بمعارضة قيام إثيوبيا بخطوات أحادية غير مدروسة.

وتابع "حمدوك" إن بلاده يتطلع إلى إبرام اتفاق قانوني ملزم قبل القيام بأي خطوة.

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو/ تموز الجاري، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وفي 8 يوليو الجاري، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات "سد النهضة" تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.