الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"إرادة الاستقلال": دراسة تحليلية حول الانتفاضة الأولى

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

صدر مؤخرًا للأسير المحرر جميل المطور كتاب "إرادة الاستقلال"، عن وزارة الثقافة الفلسطينية، كدراسة تحليلية حول الانتفاضة الفلسطينية الشعبية للعام 1987.

وتتناول الدراسة وثيقة إعلان الاستقلال وقيام دولة فلسطين كتحليل، مركزة على مقوماتها التاريخية والطبيعية والقانونية وأبعادها الوطنية والقومية والدولية.

ويناقش الكتاب عناوين مختلفة كـ "الزمن الصهيوني الأسود"، فصول المأساة الفلسطينية، الانتفاضة الشعبية والاعتراف بدولة فلسطين، وعلاقة فلسطين مع العالم والمنظمات الدولية ومفهوم "الإرهاب".

وتم إعداد وتأليف الكتاب أثناء اعتقال الكاتب المطور في سجن "جنيد" المركزي "قلعة أمير الشهداء أبو جهاد" عام 1989.

ويجيب على عدد من التساؤلات الوطنية المتعلقة في إقامة الدولة الفلسطينية وتجسيد الاستقلال الوطني.

وللكاتب المطور عدة أدبيات كتبها في سنوات سجنه أبرزها: أضواء على الأمن، مسيرة فتح السياسية، لائحة العمل الثقافي، قواعد المسلكية الاعتقالية، العنصرية الصهيونية في النظرية والتطبيق.

وألّف أيضًا: بركان أيلول خلف قضبان القهر، فن الحرب في الانتفاضة، انتفاضة الأسرى.

وله العديد من الكتابات والمقالات السياسية والفكرية المتنوعة والتي نشر جزء منها في وسائل الإعلام والصحف المحلية.

يذكر أن المطور ولد عام 1961، في بلدة سعير قضاء الخليل، ويحمل شهادة الماجستير في الصحة العامة من جامعة بيرزيت، والبكالوريوس في العلوم الصحية من جامعة بيت لحم.

اعتقل في عام 1986، وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة تشكيل وقيادة مجموعة عسكرية تابعة لحركة فتح القطاع الغربي، وتنفيذ عدة عمليات. وهدم الاحتلال منزله بعد الاعتقال عام 1987.

ويعد المطور من كوادر الحركة الوطنية الأسيرة وأحد مؤسسي نادي الأسير الفلسطيني من خلف القضبان، واستشهد شقيقه نور مطور عام 1992 أثناء حملات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام.

تحرر المطور من الأسر عام 1999 بموجب اتفاقية "واي ريفر"؛ اتفاقية شرم الشيخ المعدلة بين منظمة التحرير وحكومة الاحتلال، وكان قد أمضى حوالي 14 عامًا متواصلة في السجون.

تولى مناصب مختلفة في سلطة جودة البيئة ويشغل الآن رئيسًا لها، بالإضافة إلى عضويته في عدد من المؤسسات الوطنية.