إسرائيل تدعم سلاحها الجوي بـ 3 طائرات F35

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

عزز جيش الاحتلال الإسرائيلي، سلاجه الجوي بـ 3 طائرات "شبح" جديدة، وصلت اليوم الأحد، من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت القناة "13" الإسرائيلية، إن 3 طائرات "شبح" جديدة من طراز F-35 إلى قاعدة "نيفاطيم" الجوية بالنقب قادمة من الولايات المتحدة.

وحتى نهاية 2021 من المقرر أن يستلم سلاح الجو الإسرائيلي 33 مقاتلة من طراز إف-35، بما في ذلك مقاتلة تجريبية، والتي سوف تجري وزارة الدفاع والجيش تجارب عليها لتطوير نظم متطورة مختلفة، وفق الإعلام الإسرائيلي.

ويعدُّ سلاح الجو الإسرائيلي أول سلاح جو خارج الولايات المتحدة يقوم بتفعيل هذه المقاتلات بشكل عملياتي.

وتدعي مصادر عسكرية إسرائيلية، أن هذه الطائرات ستعزز من تفوق الجيش الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط"، مشيرة إلى أن هذه المقاتلات هي جزء من 50 مقاتلة من طراز (F35) اشترتها تل أبيب من شركة لوكهيد مارتن.

وبموجب الصفقة يتم تزويد إسرائيل بـ 33 مقاتلة حربية بقيمة 85 إلى 110 مليون دولار للمقاتلة الواحدة، وبحلول عام 2021، ستكون إسرائيل قد تسلمت جميع الطائرات.

وستحل الطائرات الجديدة مكان طائرات (F16). وتحصل إسرائيل على مساعدات عسكرية أميركية تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليار دولار سنويا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في 27 يونيو 2019، أن طائرات "اف-35" من إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا أجرت تدريبات فوق مياه البحر الأبيض المتوسط في أول مشاركة للطائرة الإسرائيلية في مناورة دولية.

"وإسرائيل" هي ثاني دولة من أصل 5 دول تحصل على هذه الطائرة بعد بريطانيا، إذ أنه من المقرر أن تحصل إيطاليا، هولندا وأستراليا على نفس الطائرة أيضا.

وتتميز الطائرات التي تسمى "الشبح" بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب أنظمة الصواريخ المتطورة والتخفي والإقلاع من مدرجات صغيرة.

وتستطيع الطائرات حمل مجموعة من الأسلحة بسرعة فائقة تصل إلى 1.6 ماخ (نحو 1900 كم/ساعة).

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk