الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

دعوات لوقف التدخل الإسرائيلي بالمنهاج الفلسطيني

حجم الخط
القاهرة - وكالات

دعت لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الأراضي العربية، إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير الحماية المدارس الفلسطينية، خاصة في مدينة القدس.

جاء ذلك خلال اجتماعٍ للجنة في دورتها 103، اليوم الأربعاء، برئاسة دولة فلسطين.

وأدانت اللجنة سياسة الاحتلال الإسرائيلي، أسرلة التعليم، ومنع تطبيق المنهاج الفلسطيني في مدينة القدس.

وأكدت على رفضها لتهديدات قسم المعارف في بلدية الاحتلال في المدينة، بمصادرة الكتب المدرسية الفلسطينية من المدارس، وفرض عقوبات عليهم في حال عدم الاستجابة.

وبينت أن الحق في التعليم هو أحد الحقوق الأساسية التي أقرتها القوانين الدولية للإنسان.

ودعت المنظمات العربية والاسلامية والدولية "الألكسو، الإسيسكو، اليونسكو"، إلى فضح الممارسات الاسرائيلية بفرض المناهج المحرّفة على طلبة مدارس.

وأدانت عمليات التهديد بالهدم للمدارس، والمصادمات في الطريق إلى المدرسة بين الطلاب وقوات الاحتلال.

وحملت اللجنة إسرائيل كامل المسؤولية عن الأضرار التي لحقت بالمؤسسات التربوية في الأراضي الفلسطينية، بما فيها مدارس الأونروا.

وأكدت على ضرورة الاسترشاد بما جاء في قرارات مجلس جامعة الدول العربية، بخصوص تطورات القضية الفلسطينية كدليل عمل لإنتاج برامج تعليمية موجهة.

وأضافت أنه يجب الاستمرار في إبراز وضع مدينة القدس في وسائل الإعلام العربية باعتبارها عاصمة الثقافة العربية والاسلامية، وفضح الانتهاكات المتزايدة الهادفة لتهويدها من قبل الاحتلال.

ودعت المنظمات الدولية ذات العلاقة وخاصة "اليونيسيف" إلى الاستمرار في التدخل لإيقاف الممارسات الإسرائيلية العنصرية ضد الأطفال، الذين يتم اعتقالهم أو يفرض عليهم الإقامة الجبرية.

وأشادت اللجنة برفض مديري المدارس ومجالس أولياء الأمور في القدس، للإجراءات الإسرائيلية، بفرض مناهج دراسية مشوهة لأبنائهم في المدارس.

وثمنت الدور الذي تقوم به وكالة الغوث الدولية في الشرق الأدنى "أونروا" للتخفيف من معاناة قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت بموقف أولياء الأمور في برفضهم المغريات الإسرائيلية لنقل أبنائهم إلى المدارس التي تطبق المنهاج الإسرائيلي برغم المضايقات والممارسات الإسرائيلية نحوهم نتيجة هذا الرفض.

وأدانت فرض حكومة الاحتلال وضع صور رموز "إسرائيلية" على جدران المدارس الفلسطينية مطالبة بزيادة برامج التوعية لمواجهة ذلك.

وأوصت وزارات التربية والتعليم والأطر التربوية العربية، بإنشاء لجان متخصصة لدراسة ومتابعة التزوير والتحريض على الكراهية في المناهج الإسرائيلية وإعداد الدراسات ذات العلاقة بذلك.

وتعمل قوات الاحتلال، على توقيف المعلمين عند نقاط التفتيش، بالإضافة إلى أعمال العنف، التي  تؤثر على الوصول إلى بيئة تعليمية آمنة والحق في التعليم الجيد للطلاب الفلسطينيين.