الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تحقيق أوروبي بالمنهاج الفلسطيني بتحريض إسرائيلي

حجم الخط
xm8pq.jpg
رام الله-سند

قالت وزارة التربية والتعليم في رام الله، إن الاتحاد الأوروبي يرغب بإجراء دراسة حول المناهج الفلسطينية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي وصل "سند"، نسخة منه، أن الدراسة المشار إليها؛ هي مبادرة أعلن الاتحاد الأوروبي عن نيته إنجازها نيابة عن البرلمان الأوروبي ودول أجنبية.

وذكرت أن الوزارة ما زالت في مرحلة البحث عن تفاصيل ما ينوي الاتحاد الأوروبي القيام به بهذا الشأن بشكل دقيق.

وشددت الوزارة إلى أن دراسة الاتحاد الأوروبي للمناهج الفلسطينية مرتبط بتزايد وتيرة التحريض من قبل مؤسسات إسرائيلية ومجموعات الضغط الدولية.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تتم في وقت تتجاهل فيه هذه المؤسسات التحريض الكبير الذي تتضمنه المناهج الإسرائيلية على الفلسطينيين والعرب.

وقالت الوزارة إنه وعلى الرغم من قيام بعض الجهات سابقاً بدراسات حول المناهج لدواع مختلفة، إلا أن عملية تطوير المناهج تمت بأيدِ وعقول فلسطينية، ووفق اعتبارات فلسطينية وبشكل يتسق مع المعايير الدولية الخاصة بتطوير المناهج.

وكشف وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغريني" أمس الأربعاء، عن إجراء تحقيق معمق في المحتوى الذي يشجع على الكراهية والعنف في الكتب المدرسية الفلسطينية الجديدة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وقالت موغريني: "إن معهداً دولياً مستقلاً سيقوم بذلك التحقيق، وسيتم المصادقة على خطة تحقيق أكاديمي على كتب المنهاج الفلسطيني، والأموال اللازمة لذلك خصصت في موازنة العام 2019".

وأضافت، وفي هذه الأيام سيتم تحديد الإطار العام للتحقيق، والهدف البحث في احتمال وجود تحريض على العنف والكراهية، وعدم تلبية معايير اليونسكو للسلام والتسامح في التعليم.

 وذكرت موغريني، أن التحريض على العنف لا يتوافق مع السير في الحل القائم على حل الدولتين، ويساعد على انعدام الثقة بين الشعوب".

وعلق معهد IMPACT-se على القضية قائلاً: "جاء إعلان وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي في أعقاب حملة واسعة في البرلمان الأوروبي، ومفوضية الاتحاد الأوروبي لتقديم مشروع قبول الآخر، السلام والتسامح في التعليم في المناهج الفلسطينية، ولرفع الوعي حول محتوى الكتب المدرسية الفلسطينية الجديدة".