لجنة أممية تقرّ بشكوى فلسطين ضد انتهاكات إسرائيل

حجم الخط
احتلال.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أقرت لجنة أممية بالإجماع، اليوم الجمعة، شكوى فلسطينية ضد انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بالأمم المتحدة، اتخذت "بالإجماع قرارا تؤكد به مقبولية شكوى قدمتها دولة فلسطين ضد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال".

وأضافت أن الشكوى تتعلق بـ "انتهاكات الاحتلال الممنهجة لأحكام الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وسياساتها العنصرية بحق الشعب الفلسطيني".

وأوضحت الوزارة أن قرار اللجنة خلص إلى أن "التمييز العنصري الإسرائيلي الممنهج ضد أبناء الشعب الفلسطيني يشكل سياسة عامة، ونهجا يجب التصدي له والتخلص منه".

وأكدت اللجنة "أن ما يسمى بالجهاز القضائي الإسرائيلي هو جهاز متواطئ في ارتكاب هذه الانتهاكات، كما أنه يخدم شرعنة نظام الأبارتهايد الإسرائيلي ومنظومة الاستيطان"، وفق بيان "الخارجية".

ودعت المجتمع الدولي إلى أن "يعي ويتحمل مسؤولياته الأخلاقية القانونية التي تقع على عاتقه لإنهاء جميع أشكال التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني".

وأشارت إلى "المحاولات الفاشلة لإسرائيل لتقويض الشكوى وإسقاطها، وعرقلة العمل مع اللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري".

وجاء في البيان، إن "قبول الشكوى وفحواها فإن "أمل الشعب الفلسطيني في العدالة على طريق التحقق اليوم".

ولجنة القضاء على التمييز العنصري هيئة تابعة للأمم المتحدة مكونة من خبراء مستقلين، ترصد تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري من جانب دولها الأطراف.