الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

السودان: نرحب بأي مبادرة لمعالجة القضايا مع إثيوبيا

حجم الخط
السودان.jpg
الخرطوم - وكالات

رحب مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم الخميس، بأي مبادرة لمعالجة القضايا مع إثيوبيا، دون "المساس والتفريط في أي شبر" من أراضي بلاده.

وقال عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إن أي حديث عن أن "المكون العسكري في السلطة الانتقالية يدعم مسألة الدخول في حرب مع إثيوبيا ليس ذا أهمية".

واستدرك في بيان صادر عن مجلس السيادة، أن "الجيش والشعب يؤيد ويساند إعادة القوات المسلحة للأراضي السودانية بالحدود الشرقية".

جاء ذلك لدى زيارة "كباشي"، إلى منطقة الفشقة الحدودية، برفقة رئيس الأركان الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، ونائبيه للإدارة والعمليات ورئيس هيئة استخبارات الجيش السوداني.

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الخرطوم أن جيشها استعاد أراضي منطقة "الفشقة" الحدودية بالكامل، بعدما كانت تسيطر عليها ما وصفتها بأنها "مليشيات إثيوبية".

بينما تتهم أديس أبابا الجيش السوداني بالاستيلاء على 9 معسكرات داخل الأراضي الإثيوبية، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو ما تنفيه الخرطوم.

وبجانب النزاع الحدودي، يوجد ملف خلافي آخر بين البلدين، وهو سد "النهضة"، الذي تقيمه أديس أبابا على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وتصر إثيوبيا على بدء ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/ تموز المقبل، بينما يتمسك السودان ومصر، وهما دولتا المصب، بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على منشآتهما وحصتيهما من مياه نهر النيل.