الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

كيف أسعف طفلي إذا تسمم بمواد التنظيف؟

حجم الخط
صورة أرشيفية
وكالات - سند

ما زالت حوادث الصغار داخل المنزل أو خارجه تشكل نسبة عالية من الوفيات في مرحلة الطفولة، أخطرها تناول السموم، تليها الحروق، فالجروح والكسور، إضافة إلى إصابات أخرى مختلفة.

وعن الأسباب وطرق الوقاية والعلاج، يحدثنا الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال بالقاهرة.

السموم، وتشمل الأدوية الموجودة بالمنزل، والسوائل المنزلية المستعملة للتنظيف، المبيدات الحشرية وبعض مواد التجميل والزينة التي تستعملها الأم.

يجب عدم ترك أي أقراص أو أدوية في متناول الطفل في أي وقت، حتى لو كان هذا الوقت بضع دقائق. الأدوية يجب أن توضع في مكان مغلق عالٍ وبعيد عن متناولهم .

 احتفظي بجميع مساحيق التنظيف في مكان بعيد عن متناول الطفل، ولا تتركي إطلاقاً الطفل الفضولي خلال السنوات الأولى من العمر بمفرده.

 يجب ألا يعتاد الطفل على اللعب بأدوية الزينة ومستحضرات التجميل التي تستعملينها.

ماذا أفعل في حال تسمم طفلي؟

1 - لا بد من التعرف على النوع ومحاولة معرفة الكمية التي ابتلعها الطفل، التحفظ على الكمية المتبقية في الزجاجة أو الوعاء وجمع أي بقايا متناثرة على الأرض أو الفراش، كمحاولة لتحديد ما ابتلعه مما تبقى.

2 -الإسراع بنقله إلى المستشفى لاستخراج السموم من المعدة ومعالجتها، منعاً لإعطاء فرصة للجسم لامتصاصها من المعدة والأمعاء وانتقالها بالتالي إلى الدم وأعضاء الجسم.

3 - في حالة ابتلاع أقراص أو أي مواد صلبة غير متطايرة وغير حمضية، يجب أولاً تنظيف الفم وإزالة البقايا من أقراص أو مواد سامة بداخله وإرغام الطفل على التقيؤ.

4 - يتم ذلك بأسرع الطرق، وذلك بوضع إصبعك في حلقه مع تحريك طرفه في سقف حلقه، أو في البلعوم، وإبقاء إصبعك لفترة داخل فمه حتى يتقيأ، خاصة إذا كانت معدته مملوءة بالطعام.

5 - إذا كان قد مضى وقت طويل على آخر رضاعة، يمكن إعطاؤه كوب ماء أو لبناً ليشربه، ثم كرري محاولة إحداث القيء.

6 - لا أنصح بإرغامه على شرب ماء مملح، أو مواد لها مفعول مُقيئ، كشراب عرق الذهب، إذ إن الفشل في إحداث قيء بعد تناول هذه المواد وتركه في معدة الطفل له أضرار جانبية.

7 - إذا نجحتِ في إحداث القيء، يمكنك تكرار المحاولة بعد خمس دقائق حتى تتأكدي من أن المعدة قد فرّغت محتوياتها وما بها من سموم.

8 - في كثير من الأحيان، يمكنك رؤية الأقراص أو المواد التي ابتلعها مع الإفرازات التي يتقيؤها، وإذالم تتمكني من ذلك، عليكِ الإسراع في الاتصال بالطبيب أو المستشفى، إذ قد يستلزم الأمرغسيل معدة عاجل قبل مرور ساعتين على الحادث.

9 - في حالة التسمم بمواد متطايرة من المنظفات المنزلية، الطلاء أو الأحماض أو المواد الكيميائية، فلا أنصح بأن تجعلي طفلك يتقيأ قبل استشارة الطبيب، لأن هناك احتمالاً باستنشاق السموم في الرئة مع التقيؤ.

10 -عليكِ في هذه الحالة بمحاولة تخفيف السم في المعدة والأمعاء، بحيث لا يسبب أضراراً بالجهاز الهضمي.

 وذلك بأن تجعليه يشرب اللبن أو الماء، حتى تذهبي إلى الطبيب لتحديد نوع العلاج، مع إعطاء دواء مضاد لمفعول السم وإجراء عملية غسيل للمعدة بعد ذلك إذا لزم الأمر.