الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إسرائيل تخشى هجوماً إيرانياً

حجم الخط
تاهب.jpg
القدس-سند

عبر مسؤولون عسكريون إسرائيليون، عن مخاوفهم من ضرب إيران أهدافاً إسرائيلية، حال اندلعت مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الجمعة، فإن المسؤولين في "إسرائيل"، يخشون أن يهاجم الحرس الثوري الإيراني أو أحد أذرعه، أهدافاً إسرائيلية سواء في الداخل أو الخارج.

وذكرت الصحيفة، أن التقديرات الاستخباراتية الإسرائيلية، تتوقع إمكانية حصول تصعيد على جبهة لبنان، على أو على حدود قطاع غزة.

وجاء أن إسرائيل تتابع بقلق التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة، وتستعد لإمكانية حصول تصعيد له أبعاد تتصل بإسرائيل.

وعقد المجلس الوزاري السياسي – الأمني الإسرائيلي، هذا الأسبوع، بشكل استثنائي، جلستين غير عاديتين لمناقشة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وطلب من الوزراء عدم إجراء مقابلات إعلامية.

ونقل عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه عندما يحصل أي توتر فإن إسرائيل يجب أن تقلق وتستعد لكل سيناريو.

وكان قد ألمح المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، الأربعاء، الماضي إلى أن انعقاد المجلس الوزاري المصغر له علاقة بتطورات محتملة في التوتر الأميركي – الإيراني الحاصل في الخليج.

وأشار هرئيل، إلى أن التقديرات في الاستخبارات الإسرائيلية والغربية تتعزز، بأن "إيران قد تصعّد قريبا المواجهة مع الولايات المتحدة".

وأضاف أنه "وفقا للتحليل الاستخباري، فإن النظام في طهران خائب الأمل من عدم نجاحه حتى الآن في إرغام الأميركيين على إعادة دراسة العقوبات الشديدة التي فرضوها على إيران والشركات التي تتاجر معها، وتسببت بأزمة اقتصادية شديدة.

وعلى هذه الخلفية، لا تُستبعد إمكانية أن يحاول الإيرانيون المبادرة إلى استفزاز في أحد حدود إسرائيل، من أجل تصعيد أجواء الأزمة الإقليمية وإلزام إدارة ترامب بإعادة دراسة خطواتها بسرعة".

بالتزامن، مع المتوقع أن يصل مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، جون بولتون، إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل للاجتماع بنظيره الروسي نيكولاي بتروشوف ومسؤولين إسرائيليين.

ووفق وسائل إعلام عبرية، فإن هذا الاجتماع يأتي، لمناقشة الوضع في سورية والتوتر في الخليج، كما يتوقع أن يجتمع بولتون مع نتنياهو.

وتأمل إسرائيل أن تتم بلورة تفاهمات بين إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة بشأن خفض التموضع العسكري الإيراني في سورية.

في المقابل، أوضحت، روسيا أنها ستمثل مصالح إيران، وتعهدت بإطلاعها على تفاصيل المحادثات.