الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

إسرائيل تعارض إعادة واشنطن فتح قنصليتها بالقدس

حجم الخط
القدس -وكالة سند للأنباء

أعلنت إسرائيل معارضتها لقرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إعادة فتح قنصليتها العامة بالقدس، بعد أن كان الرئيس السابق دونالد ترامب قد أغلقها.

وقال السفير الإسرائيلي في واشنطن، جلعاد أردان لهيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء "لست قلقا من رغبة إدارة بايدن في تعزيز الرئيس محمود عباس، لكننا عارضنا بشدة إعادة فتح القنصلية في منطقة بلدية القدس".

واستدرك "ليس كل خلاف هو أزمة، أتمنى ألا يتحقق قرار إعادة فتح القنصلية، ولكن إذا ما تم فهو قرار سيادي للولايات المتحدة وسنظل في خلاف حول الأمر".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بعد اجتماعه بالرئيس محمود عباس في رام الله أمس "لقد أخبرت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس عباس، بأن الولايات المتحدة ستمضي قدمًا في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس".

وقال، إن هذه طريقة مهمة للولايات المتحدة للتعامل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له.

وقبيل إغلاقها من قبل ترامب، كان القنصل الأمريكي العام بالقدس، مفوض بالاتصال مع الفلسطينيين، رسميا وشعبيا، بتفويض منفصل عن السفارة الأمريكية المسؤولة عن الاتصال مع الإسرائيليين.

وأغلقت إدارة ترامب القنصلية العامة بالقدس، بعد نقل سفارتها إلى المدينة من تل أبيب عام 2018، واعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعلى إثر قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية إلى أن تجددت مطلع العام الجاري، بعد تنصيب بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

ويختتم وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأربعاء، زيارة إلى إسرائيل وفلسطين، تركزت على وقف إطلاق النار، وإعادة إعمار غزة.