الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الخارجية الإسرائيلية: واشنطن قد تتراجع عن إعادة فتح قنصليتها بالقدس

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال نائب وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيدان رول، اليوم الأحد، إنّ الإدارة الأمريكية قد تتراجع عن قرارها في إعادة فتح بعثة دبلوماسية أمريكية للفلسطينيين في القدس.

وأضاف رول لموقع "واينت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت": "أعتقد أنّ لديّ أسبابًا وجيهة للاعتقاد بأنّ ذلك لن يحدث. الأمريكيون يتفهمون طبيعة الوضع السياسي المعقد".

وتابع: "لنا مع الأمريكيين علاقات طيبة للغاية، ولا نؤمن بمفاجأتهم بشيء، ولا أعتقد أنّهم سيحاولون مفاجأتنا بشيء".

وكانت قنصلية القدس قد أُدمجت في السفارة الأمريكية عندما نقلتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من تل أبيب عام 2018 إلى مدينة القدس المحتلة، في خطوة مثلت تحولًا في السياسة الأمريكية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في سبتمبر الماضي، مجددا خطة واشنطن لإعادة فتح القنصلية في إطار المساعي الرامية لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين، ولم يذكر إطارًا زمنيًا لذلك.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن إعادة فتح القنصلية قد يضعف موقف رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، ويقوض حكومته الائتلافية.

من جهة أخرى، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن إصرار الولايات المتحدة على إعادة فتح قنصليتها بالقدس جعلها في مواجهة مع حكومة نفتالي بينيت التي قد تنهار بسبب هذا الخلاف.

وذكرت الصحيفة، أن إدارة الرئيس بايدن تواجه "مقاومة شرسة" من إسرائيل لهذه المسألة، خاصة من اليمين الذي يقول إن القرار سيؤدي إلى انهيار الحكومة الائتلافية الهشة لدى الاحتلال.