الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الحايك" يدعو لإدخال المعدات الثقيلة وبدء الإعمار

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

طالب نائب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية علي الحايك، اليوم الاثنين، بإدخال المعدات والآلات الثقيلة والخام اللازمة لمعالجة آثار العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وبدء عمليات الإعمار.

وأوضح الحايك، أن قطاع غزة بحاجة ملحة لإدخال آليات ومعدات ثقيلة، خاصة بإعمار القطاع، مثل الحفارات والجرافات، والرافعات، والشاحنات، والتراكتورات، والمزاليق، والباصات، والمداحل، ومضخات الباطون، وأليات أخرى ثقيلة.

وأشار إلى أن الاحتلال يمنع إدخال المواد الثقيلة منذ العام 2006، ولم يسمح بإدخال سوى بعض الأليات إبان انتهاء العدوان الاسرائيلي السابق عام 2014.

وبين الحايك، أن سرعة إزالة الركام مرتبطة بمدى توفر الآلات الخاصة لذلك، وبحجم كميات الركام نتيجة الدمار الواسع في الوحدات السكنية والبنى التحتية والمنشآت الأخرى بآلاف الأطنان.

وقال إنه لا يمكن البدء بأي عملية إعمار إلا بعد إدخال المعدات الثقيلة، وأن العمل وفق الإمكانيات المتاحة حالياً في القطاع من شأنه إطالة أمد الإعمار، واستمرار سوء الأوضاع الاقتصادية.

ودعا الحايك للضغط على الجانب الاسرائيلي لرفع الحصار وإدخال المواد الخام وماكينات المصانع التي دمرت، والآليات اللازمة للتعامل مع الركام، بما يُحقق حماية الإنسان والبيئة من أخطار ها التي تبعث غازاتها السامة في أجواء القطاع وتؤثر على حياة الإنسان والشجر.