أمريكا تقر حزمة تشريعات بميزانية 250 مليار دولار

حجم الخط
أمريكا.jpeg
واشنطن - وكالات

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الثلاثاء حزمة تشريعات بميزانية 250 مليار دولار، تهدف إلى تعزيز قدرة البلاد للتصدي للتهديد التكنولوجي الصيني، بعد أغلبية 68 صوتاً مقابل 32.

و تسعى واشنطن، بشكل متزايد إلى اتخاذ موقف متشدد ضد بكين.

وبحسب ما أفاد موقع "أكسيوس"، يوفر التشريع المشترك من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، نحو 190 مليار دولار لمخصصات تعزيز التكنولوجيا والبحوث الأمريكية.

وأضاف "الموقع" أنه على التشريع أن يتضمن بشكل منفصل إنفاق نحو 50 مليار دولار، لزيادة الإنتاج والبحث في مجال أشباه الموصلات ومعدات الاتصالات.

وتأتي موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية 68%، متفوقة على اعتراضات الجمهوريين الذين هددوا بعرقلة الحزمة التي تزيد على 200 مليار دولار.

وقال "أكسيوس" إن تمرير المشروع يُعد مؤشراً على الإجماع الواسع الذي ظهر في الولايات المتحدة، بشأن الحاجة إلى التفوق على الصين عالمياً.

واضطر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ "تشاك شومر"، إلى تأجيل التصويت على المشروع عدة أسابيع نتيجة الانقسام داخل المجلس.

ويشمل التشريع تمويلاً طارئاً بقيمة 50 مليار دولار لوزارة التجارة الأمريكية، لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات المحلي، في ضوء النقص العالمي في الرقائق.

ومن المفترض في حال إقرار التشريع بشكل نهائي، أن يقدم مليارات الدولارات من التمويل الإضافي، للبحث والتطوير في وزارة الطاقة والدفاع ووكالة "ناسا"، بما في ذلك مجالات الذكاء الصناعي والحوسبة الكمية والروبوتات وشبكة الـ"5 جي".

كما يوفر مشروع القانون 10 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لوزارة التجارة، لإنشاء برامج مركز تكنولوجي إقليمي، ويتطلب مشاريع البنية التحتية الممولة اتحادياً لاستخدام مواد معينة مصنعة في الولايات المتحدة.