الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تأخر إعلان نتائج انتخابات الجزائر

حجم الخط
انتخابات الجزائر.jpg
الجزائر - وكالات

قال محمد شرفي رئيس سلطة الانتخابات في الجزائر، مساء أمس السبت، إن إعلان نتائج الانتخابات النيابية سيشهد تأخراً هذه المرة، بسبب نظام القائمة المفتوحة "المعقد".

وأوضح "شرفي" للتلفزيون الرسمي "لا تنتظروا إعلان النتائج الأحد"، حيث جرت العادة أن تعلن السلطة النتائج في اليوم التالي للانتخابات.

وأضاف "شرفي"، أن النظام الجديد يتم فيه فرز الأصوات على مرحلتين، الأولى تخص القوائم (تحديد القوائم الفائزة)، ثم الثانية، وهي إعادة النظر في كل ورقة انتخابية، لاحتساب ما حصل عليه كل مرشح من نقاط وما منحه الناخبون.

وبين "شرفي"، أن النتائج ستعلن قبل مهلة 96 ساعة، التي يمنحها قانون الانتخابات للسلطة، منذ تسلمها محاضر الفرز، دون أن يحدد وقتاً لذلك.

ويعتمد نمط القائمة المفتوحة الذي اعتمد بالجزائر لأول مرة، بالسماح للناخب بترتيب المترشحين داخل القائمة الواحدة حسب رغبته، بخلاف المغلقة التي كانت تفرض عليه اختيار القائمة كما هي، وفق ترتيب الحزب دون إمكانية التصرف فيه.

وأغلقت مساء أمس السبت، مراكز تصويت الانتخابات النيابية المبكرة، في اقتراع جرى لاختيار 407 نواب في المجلس الشعبي (الغرفة الأولى للبرلمان).

وكانت آخر نسبة للتصويت أعلنتها السلطة المستقلة للانتخابات هي 14.47 بالمائة في حدود الساعة الرابعة عصراً من مساء أمس، أي قبل 4 ساعات من إغلاق مراكز التصويت.

وتتوزع هذه القوائم عبر 58 ولاية، وتعد الولاية في الجزائر بمثابة دائرة انتخابية واحدة، يتم فيها التنافس على عدد مقاعد يحدده القانون بمقعد واحد عن كل 120 ألف ساكن.