الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الأردن": إخلاء حي "الشيخ جراح" يمثل جريمة حرب

حجم الخط
عمان - وكالات

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الخميس، أن إخلاء سكان حي الشيخ جراح في القدس من بيوتهم يمثل جريمة حرب ولا يمكن للمجتمع الدولي أن يقبلها.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في مقر وزارة الخارجية مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن، أنه بحث مع نظيره جان التطورات في المنطقة وفي مقدمتها المرتبطة في القضية الفلسطينية.

وأكد أن علاقة الأردن مع لوكسمبورغ قوبة وتتطور بشكل واضح، وتنعكس قوة العلاقة على الدور الذي تقوم به لوكسمبورغ في إطار الاتحاد الأوروبي.

وقال الصفدي، "نتفق في موقفنا بأن حل الدولتين المرتكز إلى القانون الدولي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل الذي نريده جميعاً".

وأكد على ضرورة إيجاد أفق سياسي حقيقي للعودة إلى مفاوضات فاعلة تأخذنا باتجاه تحقيق هذا الحل، "ولا بد من التأكيد عل ضرورة وقف كل الإجراءات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين مثل بناء المستوطنات وتوسعتها".

وشدد الصفدي على ضرورة الحفاظ على الهدوء الذي تبع أحداث الفترة الماضية وهذا يتطلب وقف كل الخطوات التي فجرت التصعيد.

وأضاف "موقفنا منسجم إننا نريد سلاما عادلا وشاملا ودائما وإننا نريد أن تتكثف كل الجهود المستهدفة إيجاد الأفق السياسي والعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة".

ودعا الصفدي، للحفاظ على فرص تحقيق السلام ووقف كل الإجراءات التي تقوضه من أجل الحفاظ على التهدئة التي عمل الجميع من أجل الوصول إليها .

وأكد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وفي مقدساتها.

وشدد الصفدي على أن الأردن مستمر في العمل مع كل شركائه والقيام بكل ما هو ممكن من أجل حماية الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمقدسات ومن أجل حماية الوضع التاريخي والقائم.

وأكد الصفدي، أن الملك عبد الله هو الوصي على هذه المقدسات والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم، وهو مسؤولية وأولوية لجلالته وبالتالي جهد مستمر للمملكة.

ولفت إلى أن هنالك مواقف إيجابية للإدارة الأمريكية الجديدة التي تمثلت بالإعلان عن إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، وإعادة الدعم لـ"أونروا"، وإعادة الدعم للسلطة الفلسطينية، والموقف من المستوطنات والتهجير.