الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص "الطبّاع": إغلاق "كرم أبو سالم" يُكبد قطاع غزة خسائر فادحة

حجم الخط
كرم أبو سالم.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

قال الخبير الاقتصادي ماهر الطباع، إن إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في قطاع غزة، أدى إلى حرمان القطاع من دخول حوالي 6500 شاحنة خلال الفترة الماضية من الأصناف المسموح دخولها.

وأوضح "الطباع" في حوارٍ خاص لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، أن استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، سيؤدي إلى خسائر فادحة للتجار والمستوردين نتيجة عدم تمكنهم استلام بضائعهم من الخارج.

ومع بداية العدوان الأخير، في 10 مايو/أيار الماضي، أغلقت سلطات الاحتلال المعبر كليا، ثم أعادت فتحه بعد وقف إطلاق النار، لكنها تفرض قيودا مشددة على حركة الاستيراد وتمنع بشكل كامل التصدير، ما يفاقم الأوضاع المعيشية والصحية المتدهورة بالأساس.

وأكد "الطباع" أن ما يزيد عن 300 شاحنة لم تتمكن من الخروج إلى أسواق الضفة الغربية والأسواق الخارجية، خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن إغلاق المعبر المستمر أدى إلى نقص حاد في المواد الخام الأولية اللازمة للقطاعات الصناعية المختلفة.

ونوّه " الطباع" على توقف بعض القطاعات الصناعية في القريب العاجل في حال استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم لأكثر من ذلك.

وأردف، أن المزارعين تكبدوا خسائر فادحة نتيجة عدم خروج بضائعهم من الخضروات إلى الضفة الغربية والأسواق الخارجية، مشيرًا إلى توقف التصدير بشكل كامل.

وذكر "الطباع" أن قطاع الصيد أيضًا تضرر بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم ومنع تصدير الأسماك للخارج بالإضافة إلى تحديد مساحة الصيد بمسافة لا تزيد على ستة أميال من الشاطئ.

وختم "الطباع"، قائلًا "يجب تدخل المجتمع الدولي والمؤسسات والمنظمات الدولية ورعاة السلام واللجنة الرباعية بشكل سريع من أجل فتح كافة معابر قطاع غزة أمام حركة الأفراد والبضائع والعمل على إنهاء الحصار بشكل فوري".