الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الخارجية": نقل سفارة هندوراس انتهاك للقانون الدولي

حجم الخط
القدس.png
رام الله - وكالة سند للأنباء

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، نقل سفارة هندوراس اليوم الخميس إلى القدس، معتبرةً ذلك "انتهاك صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية".

وقالت الوزارة في بيانٍ لها، "تأتي هذه الخطوة العدائية ضد الفلسطينيين، في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل لتصعيد انتهاكاتها بمدينة القدس لترسيخ الاحتلال ونسف أي فرصة حقيقية لتحقيق سلام عادل وشامل".

وأكدت أن قرار نقل السفارة، يتناقض تمامًا مع القرار الذي اتخذته هندوراس في الاعتراف بدولة فلسطين بتاريخ ٢٦ آب / اغسطس من عام ٢٠١١.

وبينت "الخارجية" أن نقل السفارة "يتعارض أيضا مع دستور هندوراس الذي يُؤيد مبادئ وممارسات القانون الدولي التي تعزز التضامن البشري، واحترام حق الشعوب في تقرير المصير".

وتابعت، إنه بالرغم من المناشدات التي طالبت رئيس هندوراس بالتراجع عن قراره الخطير، إلا أنه أصر على تنفيذه بدوافع شخصية، دون الأخذ في الاعتبار الإجماع الدولي بشأن المدينة المقدسة، ولا حقوق الشعب الفلسطيني.

وأوضحت أن القرار جاء دون إعطاء أي اعتبار لآلاف الفلسطينيين في هندوراس الذين يشكلون ثاني أكبر جالية في أمريكا اللاتينية، ولهم مكانتهم داخل المجتمع الهندوراني.

وأشارت وزارة الخارجية، إلى أن "فلسطين ستتابع هذه القضية بدقة وستقوم باتخاذ التدابير المناسبة".

وفي وقتٍ سابق من اليوم، دشّن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ورئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز، مقر السفارة الهندوراسية في القدس، لتكون الثالثة بعد الولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا.