الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أثر إجازة الأبوة المدفوعة الراتب على الأم والطفل

حجم الخط
7663146-1418802732 (1).jpg
دبي-وكالات

يأخذ العديد من الرجال الأيام من إجازتهم الخاصة، أو إجازة سنوية غير مدفوعة الراتب لمساعدة الأم في تربية الطفل، بعضهم يكتفي بأسبوعين، لكنها قد تطول عند البعض الآخر.

الأم المستفيدة

قد كانت الدول الاسكندنافية هي السباقة في إصدار قوانين، دعم إجازة الأبوة مدفوعة الراتب حيث أصدرت السويد قانوناً، اعتبر الأكثر سخاء في العالم، فمقابل كل شهر إجازة والدية يأخذها الأب، يمكن أن يزيد الراتب السنوي للأم بنسبة 7 ٪ تقريباً.

مسؤولية انضمام فرد جديد

استطاعت بعض البلدان جعل أرباب الشركات مسؤولين تجاه الآباء العاملين، وإقرارهم بإجازة الأبوة المدفوعة الراتب، لكن بعض الشركات، حسب دراسات بريطانية، اعتمدت على أن بعض الرجال اعترضوا على أن يذهب جهده إلى محفظة المرأة، حسب قولهم، ومع ذلك فقد كشفت الأبحاث، أن الرجال الذين يشتكون، هم قلة حتى أن أغلبهم لا يستطيع تقدير المصروفات المترتبة على العائلة بعد انضمام فرد آخر إليها. 

فوائد إجازة الأبوة المدفوعة الراتب

1 - أظهرت دراسة في السويد، أن الآباء الذين يعملون في الشركات الخاصة الكبيرة والذين أخذوا إجازة أبوة كانوا أكثر مشاركة في رعاية أطفالهم حتى سن 12 عاماً. وبات الاعتماد عليهم قوياً في إدارة حياة الطفل بفترة المراهقة، وتقويم سلوكه.

2 – وجدت دراسة بريطانية أن الآباء في المملكة المتحدة، الذين يأخذون إجازة رسمية أكثر مساعدة بنسبة 25٪ لتغيير الحفاضات و19٪ أكثر مساعدة في إطعام أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين 8-12 شهراً والاستيقاظ لرعاية الطفل ليلاً.

3 – وجود الرجل في حياة الطفل، اعتماداً على الإجازة المدفوعة الراتب، يعد الصحة النفسية للأم، حيث تصبح بوضع أفضل للعودة إلى العمل، وبالتالي تقل احتمالية إصابة الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة.

4 - وجود الرجل في حياة الطفل، يخفف من الاعتماد على شركات التأمين لتقديم الرعاية الصحية للطفل، حيث تقل أمراض المولود من جراء اتباعه نظاماً، قد يكون قاسياً منذ ولادته، في حال لم يتوفر أحد الأبوين لرعايته.