الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الوجه القبيح لمستحضرات التجميل.. كيماويات خفية قد تكون خطرة

حجم الخط
image (1).jpg
بيروت-وكالات

كشف تحليل كيميائي، الوجه القبيح لمستحضرات التجميل، وأظهر أن الكثير منها يحتوي على مركبات «كيماوية دائمة» تعرف باسم PFAS، وهي شديدة الثبات، وقد تسبّب أضراراً.

وتشمل مركّبات PFAS، وهي اختصار للفاعلات بالسطح الفلورية، آلاف الكيماويات الثابتة للغاية، لدرجة أنها يمكن أن تظل في الجسم لسنوات، وفي البيئة لقرون.

ويشير التحليل إلى أن الآثار الصحية لقليل فقط من هذه المواد معروف، لكن جرى ربطها بارتفاع نسبة الكوليسترول، وأمراض الغدة الدرقية وغيرهما من المشكلات.

وقال الكيميائي والفيزيائي، جراهام بيزلي، من جامعة نوتردام في ولاية إنديانا الأميركية: «لا توجد مركّبات جيدة معروفة من PFAS».

وفي أكبر مسح لمستحضرات التجميل للبحث عن PFAS في الولايات المتحدة وكندا، وجد بيزلي وزملاؤه أن 42% من أكثر من 200 منتج اختبرت بها تركيزات عالية من الفلورين، ما يشير إلى وجود PFAS.

وأضاف بيزلي إن المخاطر الصحية المحتملة لهذه المواد الكيمياوية في الماكياج لم تتضح بعد، لكن بالإضافة إلى امتصاصها عند وضع الماكياج، يمكن لمستحضرات التجميل التي تصل إلى الصرف الصحي أن تدخل في مياه الشرب.

وقاس فريق بيزلي كمية الفلورين، وهو مكون رئيس في PFAS، في 231 مستحضراً تجميلياً، وتبين احتواء 63% من كريمات الأساس، و55% من منتجات الشفاه، و82% من الماسكارا المقاومة للمياه، على نسب عالية من الفلورين، وصلت إلى 0.384. ميكروغرام لكل سنتيمتر مكعب من المنتج وهو منثور على ورقة.

 وتحتوي المنتجات العالية الثبات أو المقاومة للمياه على الكثير من الفلورين، وهذا منطقي، حيث إن «الكيماويات الدائمة» مقاومة للمياه.