الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

رغم إخلاء "افتيار".. أهالي بيتا يؤكدون استمرار الفعاليات الشعبية

حجم الخط
بيتا.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

أعلن أهالي بلدة بيتا، مساء اليوم الجمعة، استمرار فعاليات المقاومة الشعبية مستمرة رغم إخلاء البؤرة الاستيطانية من قمة جبل صبيح من المستوطنين.

وقال نائب رئيس بلدية بيتا موسى حمايل إن "هناك فرحة بين الأهالي بعد إخلاء البؤرة الاستيطانية، لكن ذلك لا يعني توقف الفعاليات الشعبية خاصة مع بقاء جنود الاحتلال فيها".

وتابع: "إن إخلاء البؤرة بداية الانتصار لكنه لا يعني أن المعركة انتهت، سنبتكر أساليب مقاومة جديدة، والتخفيف من حدة ما هو على الأرض الذي وجد من أجل إرباك المستوطنين وإزعاجهم".

وأكد "حمايل" أن العمل جار من الناحية القانونية بالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية من أجل إثبات حق المواطنين وملكيتهم لهذه الأراضي.

ومساء اليوم أخلى مستوطنون، بؤرة "أفيتار" الاستيطانية شمالي الضفة الغربية، وذلك ضمن اتفاق أبرم مع الحكومة الإسرائيلية، برئاسة نفتالي بينيت.

وتنص على إخلاء المستوطنين وحداتهم الاستيطانية اليوم، ثم بعد الإخلاء ستدرس الدولة المكانة القانونية للأراضي التي أقيمت عليها البؤرة الاستيطانية.

وستسمح سلطات الاحتلال بإنشاء مدرسة دينية عسكرية داخل البؤرة، وسيُسمح لموظفيها بالعيش هناك، ثم بعد "شرعنة" البؤرة سيُسمح للمستوطنين التواجد بشكل دائم في المكان.

ووفق الاتفاق، فإن الوحدات الاستيطانية ستظل قائمة لكن مع إغلاقها لحين شرعنة البؤرة بشكل نهائي.