الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "دغلس" يحذر من مخطط إعادة المستوطنين لـ "افتيار"

حجم الخط
85632347-41B2-4F7A-B33B-9752805DFAF4.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، من خطورة مصادقة الاحتلال على إعادة المستوطنين إلى بؤرة "افيتار" الاستيطانية المقامة على أراضي جبل صبيح جنوب نابلس.

وقال "دغلس" لـ "وكالة سند للأنباء" إن القرار مرعب وخطير، وهو ردٌ على تقرير منظمة العفو الدولية الذي قال إن إسرائيل تمارس جرائم الفصل العنصري بحق الفلسطينيين.

وأكد أن إسرائيل تستخف وتستهين بكل القرارات الصادرة عن الشرعية الدولية وبكل المنظمات الحقوقية، وتعامل الضفة كمِلكٍ لها ولمستوطنيها تتصرف بها كما تشاء.

وأشار "دغلس" إلى أن التوقعات كانت تشير إلى احتمالية تحويل البؤرة إلى موقع عسكري، وليس مستوطنة، لافتًا إلى أن هذه الخطوة تكشف أن المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبيت لديه "خطوط عريضة قبل مغادرته منصبه".

وبيّن "دغلس" أن وجود هذه المستوطنة يُكرس خطة الاحتلال الرامية إلى فصل شمال الضفة عن وسطها، من خلال حزام استيطاني كبير يمتد من مستوطنة "تفوح" وحاجز زعترة غرباً، وحتى مستوطنات الأغوار شرقا.

وتوقع أن ينعكس عودة المستوطنين لهذه المستوطنة على تصعيد إرهاب المستوطنين، الذين سيتواجدون على الدوام ويهاجمون المركبات الفلسطينية.

واستدرك أن هذه الخطوة من شأنها أن تعطي زخمًا للمقاومة الشعبية التي انطلقت في "بيتا"، بالتزامن مع بدء إقامة البؤرة وتواصلت حتى بعد إخلاء المستوطنين منها.

ويرى "دغلس" أن إسرائيل لا تعير اهتماماً لقرارات الشرعية الدولية، مشدداً أن الحل الآن هو تصعيد المقاومة الشعبية.

وفي وقتٍ سابق من اليوم كشف الإعلام الإسرائيلي أن "مندلبليت" صادق في اليوم الأخير له في منصبه، على مسار التسوية بين المستوطنين وجيش الاحتلال، والذي يهدف لإنشاء مستوطنة "افيتار" على قمّة جبل صبيح، وعودة المستوطنين إليه بعد 7 أشهر من الإخلاء.

وأقيمت بؤرة "أفيتار" في أيار/ مايو 2021، ما أدى لتحويل منطقة جبل صبيح إلى بؤرة مواجهة يوميّة مع الاحتلال، وبشكل متواصل أوقات الليل والنهار، وتشتدّ وتيرة المواجهات أيام الجمعة ما أسفر عن ارتقاء 9 شهداء وإصابة الآلاف.