الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

تحذير أممي من مجاعة تهدد الآلاف في إقليم تيغراي

حجم الخط
تيغراي.jpg
نيويورك - وكالات

حذر مسؤول أممي من أن أكثر من 400 ألف شخص "دخلوا في مجاعة" بإقليم تيغراي شمال إثيوبيا الذي يشهد حربا منذ 8 أشهر.

جاء ذلك في كلمة لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، راميش رجاسينغام أمس الجمعة خلال أول اجتماع عام لمجلس الأمن الدولي حول تيغراي.

وقال "رجاسينغام" إن الوضع في الإقليم "تدهور بشكل كبير".

وأضاف "نقدر أن أكثر من 400 ألف شخص دخلوا في مجاعة وأن 1.8 مليون آخرين باتوا على عتبة المجاعة، والبعض يقول إن الأعداد أكبر".

وأشار إلى أن 33 ألف طفل يُعانون من سوء التغذية الحاد.

وبيّن المسؤول الأممي، أن "حياة عدد كبير من الأشخاص في تيغراي رهن بقدرتنا على إيصال المواد الغذائية وأدوية إليهم"، مشددًا "يجب أن نصل إليهم الآن وليس الأسبوع المقبل".

وتسببت الحرب بخسائر بشرية هائلة وبأزمة إنسانية مروعة، إذ يقول  برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 5.2 ملايين شخص -أو 91% من سكان تيغراي يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة.

وقال البرنامج، إنه استأنف عمليات الإغاثة بعد توقف ليومين، معربًا عن أمله في الوصول إلى 30 ألف شخص "بحلول نهاية الأسبوع".

والإثنين، أعلنت أديس أبابا وقف إطلاق النار من جانب واحد، لأسباب إنسانية، أثناء انسحاب قواتها من تيغراي، حيث تواجه ضغوطا دولية متزايدة، مع استمرارها في عزل الإقليم عن بقية العالم.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم، ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

وفي 28 من الشهر ذاته، أعلنت إثيوبيا، انتهاء عملية "إنفاذ للقانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية بالمنطقة منذ وقتها، حيث قُتل آلاف المدنيين.