الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مسؤولة أممية تدعو لرفع الإغلاقات "المنهِكة" عن غزة

حجم الخط
غزة.jpg
نيويورك - وكالات

دعت مسؤولة أممية، اليوم الجمعة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى رفع كامل الإغلاقات "المنهكة" التي تفرضها على قطاع غزة.

جاء ذلك في بيانٍ أصدرته المنسقة الإنسانية للأمم المتحدة للأرض الفلسطينية لين هاستينغز، بعد زيارتها لغزة أمس الخميس.

وقالت: "لسوء الحظ فإنه منذ بداية التصعيد الأخير، لا يزال دخول البضائع عبر معبر كرم أبو سالم يقتصر على المواد الغذائية والإمدادات الطبية والوقود والعلف وكميات ضئيلة من المدخلات الزراعية وغيرها من المواد المحددة في إطار ضيق".

وشددت على ضرورة تخفيف إسرائيل لقيودها التي تفرضها على حركة البضائع والأشخاص في قطاع غزة ومنها إلى خارجها، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1860.

وأردفت "دون العودة إلى إدخال البضائع على نحو منتظم إلى غزة، فإن قدرة الأمم المتحدة على تنفيذ التدخلات الحيوية معرضة للخطر، مثلما هو حال سُبل عيش الناس بغزة والخدمات الأساسية التي تقدَّم لهم".

وتُقدر الأمم المتحدة نحو250 ألف شخص لا يزالون يفتقرون إلى إمكانية الحصول على المياه المنقولة بالأنابيب بانتظام بغزة، وأن 185 ألفا آخرين يعتمدون على مصادر المياه غير المأمونة أو يدفعون أثمانًا أعلى لقاء المياه المعبّأة.

وذكرت أنه "لا يمكن الوفاء بالاحتياجات الإنسانية بما فيها استئناف خدمات المياه والصحة والصرف الصحي الأساسية وإعادة إعمار غزة دون إدخال طائفة واسعة من اللوازم".

وأكدت المسؤولة الأممية أنه "ينبغي لإسرائيل أن تفي بالالتزامات التي يمليها القانون الدولي الإنساني عليها. فالمساعدات الإنسانية ليست معلّقة على شروط".

وشنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا غاشمًا على غزة، استمر 11 يوما، في الفترة بين 10 و21 مايو/ أيار الماضي، ما أسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين.