الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الإغلاقات الإسرائيلية المفاجئة ..شهامات ومواقف طيبة يجسدها أهالي الضفة

حجم الخط
نواف العامر - وكالة سند للأنباء

تتنوع أشكال التضامن الإنساني والشعبي والوطني في الساحة الفلسطينية، عندما يتعلق الأمر بانتهاكات الاحتلال، والذي يؤكد عمق التضامن والتكاتف الداخلي بين الفلسطينيين.

وتجلت هذه المظاهر باستقبال المواطنين لبعضهم البعض، مع وجود إغلاق لحواجز واعتداءات المستوطنين والتي تكون عادة في ساعات متأخرة من الليل في مناطق متفرقة من الضفة.

ولم تغب عن ذاكرة العشريني عاهد عبد الرحيم من بلدة "اودلا" جنوب نابلس، مبادرة جده ووالده باستقبال المواطنين من نابلس ومخيماتها ومدن الشمال، عندما أغلق الاحتلال حاجز حوارة وشلت حركة المواصلات بالكامل.

ومع تداول المواطنين الأنباء عن اعتداء المستوطنين خاصة مستوطني "يتسهار" على مركبات الفلسطينيين، هرع عبد الرحيم (28 عاماً)، لصفحة الفيس بوك، وأعلن عن جاهزيته لاستقبال من انقطعت بهم السبل في بيته الريفي.

و قتل مستوطن إسرائيلي، وأصيب اثنين آخرين مساء اليوم الخميس، في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة "حومش" الواقعة بين نابلس وجنين.

واجب وطني وإنساني

وقال عبد الرحيم في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، إن الواجب الوطني والإنساني وحماية المجتمع وصيانة تماسكه، تقف خلف أي مبادرة لتأمين من انقطعت بهم السبل وسط مخاوف ما قد يستجد على الطرقات الليلية.

ويستعيد عبد الرحيم قصة تاجر الخضار والفواكه، الذي وزع حمولة شاحنته عند موعد الإفطار الرمضاني للمئٱت الذين منعهم الاحتلال من مواصلة طريقهم نحو نابلس وشمال الضفة.

وشن عشرات المستوطنين اعتداءات في مناطق جنوب نابلس عقب استهداف مستوطنين شمال نابلس، ومقتل أحدهم وإصابة آخرين قرب مستوطنة أخلاها جيش الاحتلال عام ٢٠٠٦ شمال نابلس.

مؤشر النخوة

ويرى الصحفي رومل السويطي أن مؤشر النخوة عند العرب والفلسطينيين يعتبر الأعلى على مستوى العالم، وهو ما دعاه أيضا لاستعداده استقبال ضيوف الليل الطارئ بكل رحابة صدر.

ويعتقد السويطي في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، أن الأخلاق الأصيلة ومعاني النخوة يتم ترجمتها سلوكاً على الأرض بهذه الدعوات، مع تأثير الجانب الديني على هذه الدعوات كواجب تجاه الوطن والمواطن .

ويؤكد السويطي أن فهمه للدعوة تأتي في سياق المساهمة النضالية في التخفيف من معاناة الناس، خاصة من الفئة التي لا تشارك في النضال الحقيقي ضد الاحتلال .

بدوره، أعرب المصور الصحفي محمد عتيق لـ"وكالة سند للأنباء"، عن سعادته لاتصال ورده من زميل صحفي من قرى شمال نابلس دعاه للعودة والمبيت عنده، عقب إغلاق الطريق بين نابلس وجنين.