الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

حسن يوسف: 3 أسباب لتفاقم حالة الاحتقان بالشارع وهذه رؤية للحل

حجم الخط
1.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدّ النائب في المجلس التشريعي والقيادي في حركة حماس حسن يوسف، أنّ حالة الاحتقان والتحشيد الحاصلة في الشارع الفلسطيني جراء الأحداث الأخيرة، تنذر بمخاطر كبيرة.

وقال يوسف لـ"وكالة سند للأنباء": "هناك درجة عالية من الاحتقان في الشارع نتيجة 3 عوامل رئيسية، أولها إلغاء الانتخابات، وثانيها توقف عجلة الحوار الوطني، وأخيرا الاعتداء على الحريات العامة التي أفضت لمقتل نزار بنات وتداعيات الحادثة".

وأوضح أن "التحشيد الجاري رفع من وتيرة الاحتقان بشكل كبير، ما ينذر بزيادة عمق الخلافات الداخلية من جهة، وتفرد الاحتلال بمزيد من الاستيطان والتهويد وممارسة كل أشكال العدوان على شعبنا من جهة أخرى".

وحثّ "يوسف" على ضرورة وضع السلطة الفلسطينية لإجراءات عاجلة على الأرض؛ للخروج من حالة الاحتقان الكبيرة في الشارع، في مقدمتها الإقرار بأن "قتل نزار جرى بطريقة غير مبررة وغير قانونية، وتقديم كل من له علاقة بالموضوع لمحاكمة علنية أمام الرأي العام".

وأكدّ ضرورة اعتبار "نزار" شهيدًا ومنح عائلته الحق العشائري والقانوني، مع منح الشارع مساحة واسعة من الحريات؛ للحفاظ على حرية التعبير والرأي.

وأشار "يوسف" إلى ضرورة العمل على عقد الإطار القيادي المتفق عليه؛ لإعادة بناء المنظمة وتفعيل مؤسساتها عبر انتخابات حرة، تقود لحكومة وحدة وطنية.

وأوضح أن هذه الآلية تقود لرسم سياسات جديدة تعيد تقييم المرحلة الماضية، واستثمار ما آلت اليه الأمور بعد المعركة الأخيرة في غزة؛ لمواجهة التحديات والارتقاء بالمطالب والحقوق الفلسطينية بشكل أكبر.

وافرجت سلطات الاحتلال عن الشيخ يوسف الخميس الماضي، بعد اعتقال إداري 9 أشهر.

واعتقل "يوسف"، في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2020، من منزله في بلدة بيتونيا غربي رام الله، بعد الافراج عنه من السجون الإسرائيلية بنحو شهرين.