الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الخارجية": تطالب بتدخل دولي لوقف العدوان على "الأقصى"

حجم الخط
اقتحام.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأحد، المجتمع الدولي، باتخاذ موقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المسجد الأقصى المبارك.

وأدانت وزارة الخارجية في بيانٍ لها، الاقتحامات التي نفذها مستوطنون صباح اليوم لباحات المسجد الأقصى المبارك، والاعتداءات على المصلين والمرابطين في باحات المسجد لتسهيل الاقتحامات.

وقالت الخارجية، إن هذه "الاعتداءات والاقتحامات تندرج في إطار قرار إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الأقصى المبارك".

وحملت الحكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن هذا الاستهداف المتواصل للقدس بأحيائها وبلداتها وهويتها الفلسطينية، وبشكل خاص "الأقصى".

ورأت الخارجية أن هذا الاستهداف المتواصل، يندرج ضمن محاولات اسرائيلية ممنهجة لاستبدال الصراع السياسي بصراع ديني لإخفاء طابع وصفة الاحتلال عن إسرائيل.

وشددت "الخارجية" على أنها تواصل متابعة تداعيات وتفاصيل هذا العدوان على المسجد الأقصى المبارك، وتتحرك سياسيًّا ودبلوماسيًّا وقانونيًّا على المستويات كافة؛ للمطالبة بتوفير حماية دولية للأقصى".

وصباح اليوم اقتحمت قوات الاحتلال، ساحات "الأقصى"، واعتدت على المصلين وحاصرتهم داخل مصلياته، تحت وابلٍ من قنابل الغاز تمهيدًا لإخلائه، ولاحقًا فتحت باب المغاربة وأمنّت اقتحام عشرات المستوطنين للمسجد.

ومؤخرًا، دعت جماعات متطرفة، إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى وبأعداد كبيرة، في 18 يوليو/تموز الجاري، اليوم الأحد بمناسبة حلول ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

كما تستعد ما تسمى "حركة السيادة في إسرائيل" لتنظيم مسيرة للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة بالقدس اليوم.

ووجهت فصائل وفعاليات وطنية وشعبية دعوات للرباط في المسجد الأقصى المبارك، خلال اليومين المقبلين، للتصدي لاقتحامات المستوطنين.