الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"خطيب عرفات": الشرع أمر المسلمين بالإحسان ونهى عن الإفساد والإرهاب

حجم الخط
4-15-1170x780.jpg
الرياض-وكالة سند للأنباء

قال خطيب يوم عرفة بالمسجد الحرام، الشيخ بندر بليلة، اليوم الاثنين، إن الشرع أمر المسلمين بالإحسان، وتمكين الناس من أداء مهامهم وأعمالهم مع صيانة دمائهم، والسعي لاستقرار البلاد، والنهي عن الفتن والإفساد في الأرض والإرهاب.

جاء ذلك في خطبة ألقاها بليلة، على مشعر عرفة، بالتزامن مع توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مسجد نمرة للاستماع إلى الخطبة وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا، اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وامتلأت جنبات مسجد نمرة (تبلغ مساحته 110 آلاف متر مربع) والساحات المحيطة (تبلغ مساحتها 8 آلاف متر مربع) بضيوف الرحمن، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأكد "بليلة" أن الشرع أمر المسلم بالإحسان والسعي إلى سلامة العباد واستقرار البلاد وتمكين الناس من أداء مهامهم وأعمالهم مع صيانة دمائهم وأموالهم، والالتزام بالأنظمة.

وشدد على أهمية طاعة ولاة الأمور في غير معصية مما يقتضي حفظ الحقوق، وترك ما يؤدي إلى الفتن، وتحريم إيذاء الآخرين، والمنع من تغذية الإرهاب، والنهي عن الإفساد في الأرض.

ونوه "بليلة" إلى أن إحسان المسلم يصل إلى المسلمين وغير المسلمين، بل يصل لمن بينك وبينه عداوة، "ويشمل الإحسان التعامل المالي، والإحسان في الأقوال وحسن الاستقبال والتحية، والصبر على إيذاء الناس".

وتابع: "المسلم حريص على أن ينال إحسانه البيئة بالحفاظ عليها وعدم الإفساد فيها ومن هنا ذم الله من يسعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد".

وبيّن أنه "ممن أحسن إلى المسلمين قاطبة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان برعايتهم لأمر الحجيج وقيامهم على الحرمين الشريفين وسعيهم في حفظ الأمن فيهما".

وأشار إلى توفير من يحسن للحجاج والمعتمرين مع حرصهم على سلامة موسم الحج من أن يكون محلا لانتشار الأمراض أو أن يكون بؤرة للوباء والحرص على إقامة الشعيرة بشكل صحي.

والإثنين، يقضى الحجاج يومهم على صعيد عرفات، الركن الأعظم للحج، بعدما قضوا يوم التروية في منى يوم الأحد.

وفجر الإثنين، أعلنت السلطات السعودية، بدء استبدال كسوة الكعبة بأخرى جديدة، على غرار يوم عرفة من كل عام، الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة.

وللعام الثاني على التوالي، تقيم السعودية شعيرة الحج بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات "كورونا".