الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الطاقة اللبنانية" تعلن التوقف عن تسليم "الديزل"

حجم الخط
e5w5dxvxmayctiy.jpg
بيروت-وكالات

أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية، اليوم الأربعاء، أنها ستتوقف عن تسليم "الديزل" بعد نفاد المخزون في منشآتها، باستثناء كميات محدودة للطوارئ ومستلزمات قوى الأمن.

وقالت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة، في بيان، إنه احتراماً للأعياد، قامت منشأتا النفط في طرابلس والزهراني، بتأمين السوق المحلية من مادة "الديزل" بمعظم قطاعاته.

ومن بين القطاعات التي تم تأمين "الديزل" لها الأفران والمستشفيات والمولدات الخاصة والمرافق والمؤسسات العامة كافة، ومن ضمنها المطار والمؤسسات السياحية ومؤسسات المياه، بحسب البيان.

ويستخدم "الديزل" لتوليد الطاقة من مولدات صغيرة لتغطية نقص التيار الكهربائي الذي توفره الحكومة.

ويعاني لبنان، منذ شهرين، نقصاً حاداً في الوقود المخصص لتوليد الطاقة من المعامل الحكومية، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده، ما تسبب في ازدياد ساعات انقطاع الكهرباء 20 ساعة يومياً.

وقال البيان إن معظم المخزون نفد في ظل عدم فتح اعتمادات مالية جديدة، لاستيراد بواخر إضافية لصالحها.

وأضافت المديرية أنها ستتوقف عن تسليم مادة "الديزل"، محتفظة بكمية محدودة جداً للحالات الطارئة والاستثنائية، مع تأكيد ضرورة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقوى الأمنية.

ويعاني لبنان منذ عام ونصف ،أزمة اقتصادية حادة، تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاضاً حاداً في احتياطي العملات الأجنبية لدى مصرف لبنان المركزي.