الساعة 00:00 م
الإثنين 30 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.25 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

إسرائيل ستُصادق على مخططات استيطانية جديدة الأسابيع المقبلة

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفاد مسؤول في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بأنّ "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" في "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال سيجتمع خلال الأسابيع المقبلة للمصادقة على مخططات استيطانية جديدة.

ونقلت صحيفة "ماكور ريشون" تقديرات عن قيادات المستوطنين، أنّ الانعقاد سيكون خلال أسبوعين.

وقالت المصادر، إنه سيتم نشر جدول أعمال الجلسة والمخطّطات التي سيصادق عليها المجلس خلال الأيام القليلة المقبلة، في حال أعطى رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينت، ضوءًا أخضر لانعقادها.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن بينت يمنع اجتماع المجلس بضغط أمريكي، علمًا بأن الاتفاق بين حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية السابقتين قضى بأن يجتمع المجلس كل ثلاثة أشهر.

ورجّحت أوساط المستوطنين للصحيفة أن تجتمع اللجنة بعد عودة بينت من لقائه مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المقرّر في واشنطن منتصب آب/ أغسطس المقبل.

"لكن لا نيّة عند المستوطنين أو خيار انتظار المصادقة على المخططات حتى عودة بينت من الولايات المتحدة"، بحسب "ماكور ريشون".

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، عن مصادر استيطانية مطلعة، أن قرار بينت عدم عقد المجلس يعني "تجميدا كاملا للبناء (الاستيطاني) المستقبلي" في الضفة الغربية.

وأوضحت أنه "طالما أن المجلس لا يجتمع، فلا يمكن الموافقة على مخططات (استيطانية) جديدة".

وعدّت مصادر الصحيفة، أن قرار بينت "بمثابة استسلام للإملاءات الأمريكية".

وبيّنت بأن "المجلس الأعلى للتخطيط" كان من المفترض أن ينعقد قبل نحو شهر، ولفتت إلى أن القرار بتجميد انعقاد المجلس اتخذ بالاتفاق بين بينت ووزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس.

وأمس الخميس، صرح وزير جيش الاحتلال بيني غانتس: "سنحافظ على الكتل الاستيطانية في يهودا والسامرة ونُقوِّي المجالس المحلية القائمة".

ونوه غانتس إلى أنه يرى أهمية في إجراء حوار مفتوح داخل الائتلاف الحكومي، وأن سياسته تقوم على أساس الأمن الصارم لأمن الدولة.